النقل تعلن مواصلة استكمال إجراءات افتتاح منفذ جميمة الحدودي

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأربعاء، عن عزمها المتواصل وجهودها الحثيثة لإستكمال إجراءات افتتاح منفذ جميمة الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

وقال مدير عام الشركة السيد مرتضى كريم الشحماني، في بيان تابعه “العراق أولاً” أنه “إستكمالاً للاجتماع المنعقد بين أعضاء اللجنة التنسيقية العراقية -السعودية التي ترأسها وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي. وعضويتنا إضافة إلى سكرتير لجنة النقل. والمنافذ الحدودية زيد خليل. كان التوجه الى توسيع عدد المنافذ الحدودية مع المملكة العربية السعودية. ليكون منفذ جميمة الحدودي في محافظة السماوة محطتنا الثانية. بعد افتتاح منفذ عرعر الحدودي”.

وأضاف أيضا، أنه “تمت استحصال الموافقات الرسميه من قبل الحكومة المحليه لمحافظة المثنى. وخصصت قطعة أرض بمساحة (500) دونم لإنشاء هذا المنفذ الحيوي من ضمنها ساحة للتبادل التجاري أسوةً بالمنافذ الحدوديه. لما يضفيه من آثار ايجابية على واقع المحافظة ويبعد( 220 كم)عن مركزها.”

كما أشار الشحماني إلى أن “منفذ جميمة الحدودي يتميز بمقومات استراتيجية منها استتباب الأمن. ووجود مشاريع استثمارية على جانبي الطريق. إضافة إلى طبوغرافية الأرض المنبسطة السهلة الاستثمار. واختصارها لطريق حجاج الديار المقدسة بمسافة تقارب الـ(400كم) مما يعزز الحالة الاقتصادية والاجتماعية لواقع المحافظة.”

والجدير بالذكر، في وقت سابق شكلت هيئة المنافذ الحدودية لجنة لغرض إعداد دراسة جدوى اقتصادية. وفنية لفتح منفذ الجميمة الحدودي مع السعودية”. وضمت اللجنة أعضاء من محافظة المثنى، ووزارات الداخلية، والمالية، والتخطيط، والنقل، والإعمار والإسكان والبلديات، وجهاز المخابرات الوطني، فضلاً عن هيئة المنافذ.

زر الذهاب إلى الأعلى