النهج الوطني يكشف الآثار السلبية على الاقتصاد العراقي جراء رفع سعر صرف الدولار

كشف عضو تحالف النهج الوطني مازن الفيلي، اليوم الاثنين، عن مضاعفات و الآثار التي تنعكس سلباً على الاقتصاد العراقي و على قوت المواطنين الفقراء من جراء قرار رفع سعر صرف الدولار.

وقال في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. “حذرنا مراراً و تكراراً من ان قرار رفع سعر صرف الدولار سيؤدي إلى مضاعفات و آثار تنعكس سلباً على الاقتصاد العراقي و على قوت المواطنين الفقراء الذين يعانون من شظف العيش كما اثرت على مستوى الدخل للموظفين و قد اظهرت نتائج تقرير وزارة التخطيط الذي نشر قبل ايام زيادة كبيرة في معدلات الفقر و البطالة.”

وأضاف أيضا أنه “آثار هذا القرار المجحف انعكست  من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية و الأدوية و السلع الاستهلاكية ومواد البناء ارتفاعا كبيرا ساهم في تحجيم قدرة المواطن الشرائية و زاد من معاناتهم نتيجة لمثل هذه القرارات .”

كما تابع الفيلي  “نعتقد أنه ليس منطقياً أن يتحمل المواطن اخطاء الحكومات المتعاقبة. ويدفع ثمن قراراتها الخاطئة و المجحفة، إذ ينبغي أن تكون المعالجات للأزمات المالية و الاقتصادية بعيدة عن التأثير على المواطن و رفع اسعار حاجاته الاساسية.

ولفت إلى أنه “ينبغي أن تكون المعالجات في ترشيد الانفاق على أبواب الصرف غير الضرورية و معالجة النفقات المرتفعة لجولات التراخيص النفطية وتحصيل ايرادات المنافذ الحدودية الطائلة وايرادات تراخيص الهاتف النقال الواقعية و غيرها من الموارد الكثيرة الأخرى.”

كما دعا الفيلي “الحكومة إلى السيطرة على أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وزيادة الدعم للعوائل التي تضررت نتيجة لتلك القرارات .”

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى