أخر الأخبار

الهجرة: نسعى لإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم من خلال تنفيذ خطة وطنية

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الثلاثاء، عزمها إجراء مسوحات جديدة للنازحين ودورهم المهدمة، فيما اقترحت أن تكون أولوية منح التعويضات، للأسر النازحة القاطنة في مخيمات إقليم كردستان.

 

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة، علي عباس جهاكير، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، أنَّ “الوزارة تسعى لإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم الأصلية. من خلال تنفيذ خطة وطنية بهذا الصدد، من المؤمل تنفيذها الشهر المقبل. بعد الاتفاق بين الجهات المعنية والمنظمات الدولية“.

وأضاف، أن “الخطة تضمنت فقرات ومقترحات عدة من ضمنها أن تكون أولوية منح التعويضات المالية للنازحين. القاطنين في مخيمات النزوح في إقليم كردستان. حيث أنَّ الاجتماعات مستمرة بشأن الاتفاق على الآلية التي ستعتمدها الخطة. بهدف تنفيذها”.

وتابع جهاكير، أنه “سيتم إجراء مسح ميداني جديد للنازحين ودورهم المهدمة، من أجل تهيئة قاعدة بيانات جديدة. لانطلاق الخطة الوطنية لإعادة النازحين، والتي على ضوئها سيتم إعداد بيانات جديدة ومحدثة لكل أسرة نازحة. ودارها المهدم بسبب عصابات داعش الإرهابية، وذلك من أجل تهيئة حاجة الأسرة المالية بالتنسيق مع الجهات المعنية”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى