’عبر الأقمار الصناعية’… صور تكشف ما تستعد إيران لتنفيذه بالتزامن مع مفاوضات فيينا

كشفت شركة أميركية، اليوم الاثنين، عن صور ملتقطة بالأقمار الصناعية تظهر ما تخطط وتسعد إيران لتنفيذ عملية إطلاق فضائي في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات حول الاتفاق النووي في فيينا.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” اطلع عليها “العراق أولاً”. أنها “حصلت على الصور الملتقطة من شركة “بلانت لابز” الأمريكية. حيث أظهرت الصور إن الإطلاق المحتمل من قاعدة الخميني الفضائية الفضائية الواقعة بالسهول الصحراوية لمحافظة سمنان. على بعد 240 كيلومتراً جنوب شرقي العاصمة طهران”.

وأضافت أن “الصور الأقمار الصناعية  تظهر مركبة دعم تقف بجانب جسر رافعة أبيض. والذي عادة ما يحمل صاروخا على منصة الإطلاق”.

وأوضحت الوكالة أن “مركبة الدعم ظهرت في صور فضائية عبر الأقمار الصناعية أخرى للموقع قبل الإطلاق. كما تظهر في الصور أيضا رافعة هيدروليكية شوهدت في عمليات إطلاق سابقة، ويُرجح أنها استُخدمت في صيانة الصاروخ.”

كما أشارت إلى أن “ذلك يأتي في الوقت الذي عرضت فيه وسائل إعلام حكومية إيرانية قائمة بالعمليات المخططة. لإطلاق أقمار صناعية في إطار برنامج الفضاء المدني الإيراني، الذي عانى سلسلة من عمليات الإطلاق الفاشلة”.

والجدير بالذكر أن “إيران اتهمت ، يوم الأحد. الدول الأوروبية بالتقاعس عن تقديم أي مقترح أو مبادرة بناءة وسط جهود إحياء الاتفاق النووي.”

ومن جهته “في وقت سابق، أكد الرئيس الإيراني. إبراهيم رئيسي أن التوصل إلى اتفاق نووي جيد في مفاوضات فيينا مشروط برفع العقوبات المفروضة على بلاده.”

هذا واستضافت فيينا، الأسبوع الماضي، الجولة السابعة من المفاوضات حول الاتفاق النووي. الموقع عام 2015، وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى