’بالجرم المشهود’ النزاهة تضبط متهمين بالرشوة في البصرة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية ،اليوم الثلاثاء، عن ضبط متهمين اثنين متلبسين بالرشوة في البصرة.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة تلقى “العراق أولاً”، أن “ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة تمكنت من ضبط رئيس لجنة الخدمات ورفع التجاوزات في قائم مقاميَّة قضاء الزبير متلبساً بتسلّم الرشوة بالجرم المشهود من أحد المواطنين مقابل عدم إزالة التجاوزات” ،مبيّناً أن “عمليَّة الضبط تمَّت بعد متابعة المتَّهم من قبل ملاكات مديريَّة التحقيق ونصب كمينٍ له في أحد المطاعم في المدينة”.

وأضافت أنه “في عمليَّةٍ منفصلةٍ. تمَّ ضبط متَّهمٍ منسوبٍ إلى مديريَّة مرور المحافظة متلبّساً بتسلّم الرشوة من أحد المواطنين. لقاء عدم إيصال سيَّارته إلى قسم حجز السيَّارات التابع لمديريَّة مرور البصرة”.

وتابع البيان: “تمَّ تنفيذ عمليَّةٍ ثالثةٍ في مديريَّة گمرك ميناء أم قصر الشمالي أسفرت عن ضبط معاملةٍ گمرگيَّةٍ خاصَّةٍ بإحدى الشركات. بعد الكشف عن وجود مخالفاتٍ فيها” .مشيراً إلى أنَّ “تلك المخالفات تمثَّلت بقيام موظَّفين في گمرك أم قصرٍ بإطلاق (39) حاويةً تحتوي على موادَّ مُختلفةٍ بدون وجود وثيقة مُطابقة المواد، والذي يعدّ مخالفاً للتعليمات الگمرگيَّة وينتج عنه تهريب وإدخال مواد غير مصرَّحٍ بها”.

وأوضح أن “العمليَّة الأخيرة نفِّذَت في مستشفى الموانئ والمراكز الصحيَّـة في مركز محافظة البصرة وأقضية الزبير والمدينة والقرنة. تمَّ خلالها ضبط (1,114) شــريط دواءٍ منتـهي الصلاحيَّة تـمَّ التـلاعب في تاريخ انتهاء صلاحيَّتهـا، عبر وضع (ليبل) يشير إلى أنَّ تاريخ انتهاء صلاحيَّة أشرطة الفحص هو شهر تموز 2022،  في حين يشير تاريخ انتهاء الصلاحيَّة الحقيقيّ المثبت على الأشرطة إلى أيلول 2021”.

ولفت الى أنه “تمَّ تنظيم محاضر ضبطٍ بالعمليَّات. التي نفِّذَت بموجب مذكَّرات ضبطٍ قضائيَّةٍ. وعرضها رفقة المتَّهمين على قاضي محكمة تحقيق قضايا النزاهة في البصرة. الذي قرَّر توقيفهم على ذمَّة التحقيق”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى