بايدن يؤكد إحراز تقدم في المباحثات النووية مع إيران

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إحراز تقدم في المباحثات الجارية في فيينا بشأن إمكانية استئناف الاتفاق النووي مع إيران. مشدداً على أن الوقت الحالي ليس مناسباً للتخلي عن التفاوض.

 

وقال بايدن أثناء مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على توليه مقاليد الحكم. اطلع عليه “العراق أولاً”. “رداً على سؤال عما إذا كان يظل من الممكن أن تعود واشنطن وطهران إلى التزاماتهما بموجب الصفقة المبرمة في عام 2015. “هذا ليس الوقت للتخلي، وتم إحراز بعض التقدم في المباحثات النووية بفينا”.

واستضافت العاصمة النمساوية فيينا منذ أبريل الماضي ثماني جولات من المباحثات النووية. لاستئناف الاتفاق النووي الذي بات على وشك الانهيار منذ انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه عام 2018.

وتتمحور المباحثات على نقطتين رئيسيتين. هما رفع العقوبات المفروضة من قبل إدارة ترامب على إيران، وعود طهران إلى التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بالكامل.

 

والجدير بالذكر أن “مفاوضات فيينا بشأن المباحثات النووية بدأت في نيسان/أبريل 2021 بين إيران والدول التي ما زالت منضوية في الاتفاق (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين)، بمشاركة أميركية غير مباشرة. وبعد تعليقها لنحو خمسة أشهر، استؤنفت المباحثات في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.”

 

كما أن “الأسبوع الماضي حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أنّه لم يتبقّ سوى “بضعة أسابيع” لإنقاذ الاتفاق. مؤكّداً أنّ بلاده “مستعدّة” للجوء إلى “خيارات أخرى” إذا فشلت المفاوضات الجارية في فيينا.”

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى