برهم صالح يعقد اجتماعاً لمناقشة ملف الانتخابات

عقد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأربعاء، اجتماعاً مع رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمبعوثة الأممية أجينين بلاسخارت.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، تلقى “العراق اولاً” نسخة منه، أن “رئيس الجمهورية برهم صالح يعقد اجتماعاً مع رئيس. وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. والمبعوثة الأممية أجينين بلاسخارت. تناول فيه أخر تطورات ملف الانتخابات”.

وقال رئيس الجمهورية برهم صالح خلال اجتماعهن “الانتخابات المقبلة مفصلية. لكونها تأتي بعد حراك شعبي. وإجماع وطني واسع على تصحيح المسارات وتحقيق إصلاحات جذرية”.

وأضاف أيضا، أن “الانتخابات المقبلة استحقاق عراقي كبير. وستكون لها تبعاتٌ وتأثيرات على كل المنطقة”.

كما أشار صالح، أن “قرب طرح مدونة سلوك على القوى السياسية. لتكون إطاراً جامعاً للسلوك الانتخابي. يقوم على احترام الدستور واللوائح القانونية. والتسليم بأن الانتخابات هي الفيصل”.

وبين صالح أن “ضرورة إعادة ثقة العراقيين في العملية الانتخابية بعدما تعرضت العملية السياسية. والانتخابية إلى التشكيك بسبب الخروقات التي رافقت التجارب الانتخابية السابقة”.

كما شدد على “ضمان المشاركة الواسعة يجب أن يكون أولوية قصوى. لتكون الانتخابات المسار السلمي الحقيقي للتغيير وإصلاح الأوضاع”.

فيما نثمّن رئيس الجمهورية “جهود مفوضية الانتخابات لتنظيم الانتخابات. وجهود الفريق الأممي وتعاونه مع المفوضية”.

ونوه إلى “التجارب الانتخابية السابقة. وما لفّها من تشكيك، تزيد من أهمية الانتخابات المقبلة وضرورة ضمان نزاهتها وعدالتها وضمان الإرادة الحرة للعراقيين بعيداً عن التزوير والتلاعب”.

ولفت رئيس الجمهورية إلى أن “أمام القوى السياسية والفعاليات الاجتماعية مسؤولية تشجيع المواطنين على المشاركة الواسعة. وضمان جعل الانتخابات مختلفة هذه المرة ليشعر الناخب بأن صوته مصان”.

زر الذهاب إلى الأعلى