’بعد السعودية وروسيا’ العراق يحتل المرتبة الثالثة كأكبر مصدر للنفط إلى الصين

كشفت إدارة الجمارك الصينية، اليوم الثلاثاء، أن العراق جاء بالمرتبة الثالثة كأكبر مصدر للنفط إلى الصين بعد السعودية وروسيا.

وقالت الإدارة في إحصائية لها اطلع عليها “العراق أولاً”، أن “العراق جاء ثالثاً كأكبر مصدر للنفط للصين خلال شهر اب الماضي وبواقع 5.837 مليون طن متري من النفط الخام بما يعادل 40.859 مليون برميل شهريا ويعادل 1.318 الف برميل يوميا مرتفعا بنسبة 26% عن شهر تموز الماضي الذي بلغت الصادرات فيه 1.045 مليون برميل يوميا، وبارتفاع بلغ نسبته 27% عن شهر اب من العام الماضي”.

وأوضحت الجمارك الصينية، أن “السعودية حافظت، على تصنيفها كأكبر مورد للخام للصين للشهر التاسع على التوالي في آب حيث ارتفعت واردات النفط السعودي بنسبة 53 بالمئة عن العام السابق إلى 8.06 مليون طن أو 1.96 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.58 مليون برميل يومياً في تموز الماضي”.

وأكدت، أن “روسيا جاءت ثانياً بصادرات بلغت 6.53 مليون طن، أو 1.59 مليون برميل يومياً، وجاءت عمان رابعا بصادرات بلغت 742 ألف برميل يومياً، فيما جاءت أنغولا خامساً بصادرات بلغت 740 الف برميل يومياً إلى الصين”.

ويصدر العراق معظم خاماته من النفط إلى شرق آسيا خصوصاً الصين والهند. وبنسبة تصل الى 67 % فيما يصدر البقية إلى أوربا وأمريكا.

زر الذهاب إلى الأعلى