’بعد الهجوم على مطار كابول’ .. البيت الأبيض يرفض دعوات استقالة جو بايدن

رفض البيت الأبيض، اليوم الجمعة، الدعوات المطالبة باستقالة الرئيس جو بايدن على خلفية الهجوم على مطار كابول أمس الذي خلف عشرات القتلى وأكثر من 160 جريحاً.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي،في تصريح للصحفيين تابعه “العراق أولاً”، إن “هذا اليوم ليس مناسبا للألاعيب السياسية”.

وتابعت، “نتوقع من كل مواطن أمريكي، سواء أكان مسؤولا منتخبا أم لا، أن يقف إلى جانبنا ويشاطرنا حزمنا على ملاحقة هؤلاء الإرهابيين ومحاربتهم والقضاء عليهم أينما كانوا”.

كما دونت المندوبة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، “هل يجب أن يستقيل بايدن أو يتم عزله بعد تعامله مع قضية أفغانستان؟ نعم. ولكن ذلك سيتركنا مع كامالا هاريس، وهذا سيكون أسوأ بكثير”.

وكتب العضو في مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري روني جاكسون على “تويتر”، تعليقا على المؤتمر الصحفي للرئيس جو بايدن بشأن الهجوم: “هذا كان مخجلا. من الواضح أن هناك مشكلة مع صحة بايدن العقلية، وكان من الصعب مشاهدة ذلك. وعليه ألا يبقى رئيسا ولو لأي ثانية أخرى. ونستحق أحسن من ذلك”.

واعترف بايدن بمسؤوليته عما حدث في مطار كابول، لافتاً إلى أن “الرئيس السابق دونالد ترامب هو من اتخذ قرار الانسحاب من أفغانستان وعقد الاتفاق مع طالبان”.

وأكد بايدن في خطابه في أعقاب هجوم كابل، أن “الولايات المتحدة ستلاحق المسؤولين عن الهجوم، مشيرا إلى أن تقييمات الاستخبارات تقول إن الفرع المحلي لتنظيم “داعش” هو من يقف وراء التفجيرين”.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن وزارة الصحة الأفغانية، أنه “لقي 90 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب نحو 160 في سلسلة من الهجمات الإرهابية، وقعت الأمس الخميس، في كابول”.

زر الذهاب إلى الأعلى