’بمبلغ 30ألف دينار’ منصة تمنح وثيقة خاصة بالملقحين في النجف

أعلنت دائرة صحة النجف، اليوم الاثنين، عن افتتاح منصة لمنح الوثيقة الدولية الخاصة بالمواطنين الحاصلين على لقاح كورونا الراغبين باستخدامها عند السفر.

وذكر مسؤول إعلام صحة النجف سالم نعمة، في تصريح للصحيفة الرسمية. تابعه ” العراق أولا “، أن “المنصة تمنح وثيقة باللغتين العربية والإنجليزية لغرض استخدامها في السفر، وستكون معتمدة في جميع دول العالم”.
وأضاف، أن “المنصة تم افتتاحها في مركز الكوثر للرعاية الصحية الأولية. وتستقبل حاليا الراغبين بالسفر فقط على أن يجلبوا معهم جوازا نافذا مع دفع رسم للحصول على الوثيقة بمبلغ 30ألف دينار”.
وتابع نعمة، أن “الحاصلين على الوثيقة ليسوا بحاجة بعد الآن إلى إجراء فحوصات لإثبات عدم إصابتهم بالوباء عند السفر إلى أية دولة”. مشيراً إلى أن “عمل المنصة سيكون يوميا”.
كما ناشد مدير صحة البصرة عباس التميمي، خلال حديثه للصحيفة “الموظفين والطلبة والمواطنين على حد سواء بالتوجه إلى مراكز التلقيح. بغية تخفيف الزخم الحاصل على المراكز الصحية لأخذ مسحة كورونا”.
وبين، أن “وزارة الصحة خصصت نحو 3 آلاف مسحة يوميا. في وقت تبلغ فيه اعداد المراجعين امام المراكز الصحية اكثر من 6 آلاف مواطن يوميا. مما يشكل خطرا على المراجعين واحتمال انتقال العدوى بينهم نتيجة للاكتظاظ بالأماكن المغلقة”.
وأشار التميمي، أن “هناك خطة واضحة تنفذ بإشراف أطباء اختصاص لتوزيع اللقاحات بين المراكز الصحية”. مؤكدا “تسجيل اقبال كبير من المواطنين طلباً للتطعيم”.
ونوه إلى، أن “البصرة تسجل اعلى معدل بالتلقيح واقل نسبة وفيات لم تتعد حاليا 0.5 %. وهي الأقل على الاطلاق بين النسب المعلنة في بقية المحافظات”.
وفي صلاح الدين، قال المتحدث الرسمي لخلية الازمة في المحافظة جمال عكاب أحمد للصحيفة: إن “منافذ التلقيح تشهد اقبالا كبيرا لتلقي الجرعتين الأولى والثانية”.
وأشار إلى “وصول اعداد الملقحين بحسب احصائيات دائرة الصحة الى 180 ألفا. وهو رقم قليل بالنسبة لإجمالي عدد المستحقين للتطعيم البالغ900 ألف نسمة”.
وذكر أحمد أن “الحكومة المحلية عمدت بالتنسيق مع دائرة الصحة إلى اتخاذ إجراءات لحث المواطنين على أخذ اللقاح، شملت ندوات تثقيفية وتلقيح المسؤولين ومديري الدوائر امام الاعلام. ومنع الموظفين والمواطنين من دخول الدوائر وإنجاز معاملاتهم، الا بعد جلب كارت التلقيح”.
زر الذهاب إلى الأعلى