’بمشاركة وزارات والأمم المتحدة’.. الهجرة تنفذ الخطة الوطنية لإعادة النازحين

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم السبت، عن متابعتها تنفيذ الخطة الوطنية لإعادة النازحين التي تطبق بمراحلها مع الشركاء من الوزارات المعنية والأمم المتحدة.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع والناطق الرسمي باسم الوزارة، علي عباس جهاكير، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إن “الوزارة تتابع تنفيذ إجراءات الخطة الوطنية لإعادة النازحين إضافة إلى عملها اليومي المتخصص بهذا الشأن من قبيل إيواء وإغاثة النازحين”.
وأضاف أيضا أن “الوزارة مستمرة في التنسيق مع الجهات الأمنية والاجتماعية لغرض إعادة أكبر عدد ممكن من الأسر إلى مناطقها الأصلية”.
كما أشار مدير عام دائرة شؤون الفروع والناطق الرسمي باسم الوزارة إلى أن “المتواجدين في المخيمات حتى الآن يحظون برعاية تامة من الوزارة حسب الإمكانيات المتوفرة من إغاثة وأمور أخرى ضرورية”.
وبين بشأن الخطة الوطنية  أنها “انبثقت من خلال مصادقة مجلس الوزراء وان هناك اجتماعاً سيجري يوم الخميس المقبل للجنة العليا لاغاثة النازحين لبلورة جميع المواضيع التي تتعلق بجميع الخطط بهذا الخصوص. وبعده ستكون بلورة لمخرجات الخطة الوطنية التي سوف ترى النور من خلال الشركاء الدوليين من المنظمات الدولية والموازنات التي تخصص للمحافظات والمناطق القابلة للتأهيل ومنها منطقة سنجار”.
وأوضح الناطق باسم الوزارة أن “الخطة اعتمدت على دراسة مسبقة أشارت الى عدة تحديات، منها الأمنية والخدمية والاجتماعية والسياسية وتوفير فرص العمل. لذلك اقتضت الخطة تأهيل كل هذه الفقرات لكي يتسنى للنازحين العودة بأمان واستقرار لمناطقهم بمشاركة الشركاء بمن فيهم الأجهزة الامنية والعمليات المشتركة وجهاز الأمن الوطني. فضلاً عن الشركاء الدوليين من منظمات الامم المتحدة”.
ولفت إلى أن “الدراسات التي اشتركت فيها وزارة التخطيط عن المهجرين شملت 54 ألف أسرة داخل المخيمات في عموم العراق ومن بينها مخيمات الإقليم أيضاً”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى