’بينها خفض سعر الدولار’… الربيعي يقدم عدد من الملاحظات لإكمال قانون الموازنة العامة

طالب النائب عن محافظة البصرة أحمد الربيعي بخفض سعر الدولار في قانون الموازنة للعام 2022 إلى ما كان عليه سابقا أي. ان يصبح سعر البيع في البنك المركزي (1225) ديناراً للدولار الواحد .

 

 

ودعا النائب الربيعي في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. “عبر مجموعة ملاحظات طرحها بعد مفاتحة رئاسة مجلس النواب للحكومة من اجل الشروع بإكمال قانون الموازنة العامة لسنة 2022. وإرساله الى مجلس النواب الى إيقاف الاقتراض الداخلي والخارجي وكذلك من البنوك. و المؤسسات العالمية كالبنك الدولي الذي يفرض شروطاً مجحفة تضر باقتصاد البلد و أمنه الاجتماعي وكذلك إيقاف الاقتراض الداخلي من البنوك المحلية .

كما شدد الربيعي “على ضرورة تقديم الحسابات الختامية لعام 2021 خصوصاً مع الفارق الكبير لسعر برميل النفط المثبت في قانون الموازنة لسنة 2021 عنه في الواقع ما يعني وجود فارق كبير في الأموال الامر الذي. يوجب على الحكومة الإفصاح عنه و الكشف عن أوجه صرفه.”

‏وأكد النائب الربيعي “على أهمية إيقاف بيع النفط العراقي بأسعار تفضيلية إلى بعض الدول مثل الأردن على سبيل المثال إذ ان ذلك يُعد هدراً في المال العام. وكان الأجدر الاستفادة من فرق السعر الذي يصل الى حوالي 50 دولار للبرميل الواحد في إنشاء مشاريع. وتقديم خدمات وامتصاص البطالة التي يعانيها الشباب العراقي.”

‏كما أشار في ذات الوقت “إلى العمل الجاد لإعادة النظر في جولات التراخيص النفطية. إذ أنها تستنزف جزء كبير من ميزانية البلد حيث تصل مبالغ تلك الشركات من ميزانية البلد إلى أكثر من خمسة مليار دولار سنوياً. وهي مبالغ كبيرة طالما نوهنا عنها في بيانات سابقة . كما جدد الربيعي رفضه تضمين الخصخصة. وأي فقرة تشير الى بيع او استثمار أي أصول مملوكة للدولة كالعقارات و الأراضي والمعامل والمصانع وغيرها”.

وأضاف الربيعي أيضا أنه “ينبغي دعم القطاعين الصناعي والزراعي في البلد. وكذلك ما يتعلق بتخصيصات ميناء الفاو الكبير. وأن يكون ذلك واضح و مؤشر في موازنة العام 2022.”

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

 

زر الذهاب إلى الأعلى