تنفيذ 64 عملية ضبط خلال شهر شباط الماضي

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، تنفيذ 64 عملية ضبط خلال شهر شباط الماضي.

وذكر بيان للنزاهة تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أن “ملاكات مديرية تحقيق نينوى تمكنت من تنفيذ (13) عملية، ضبطت فيها (35) متهما، كان أبرزها ضبط مدير أحد المصارف الأهلية، لعدم سماحه بصرف مبالغ التعويضات الخاصة بالمواطنين المتضررين إلا من خلال حسابه المصرفي مقابل مبالغ مالية، بحجة أنها رسوم للمصرف”.

وأشار الى أن “العمليات التي نفذتها مديرية تحقيق البصرة بلغت (6) عمليات. منها ضبط أوليات عقار مسجل باسم أحد المواطنين تبلغ قيمته (5) مليارات دينار، وإعادته إلى ملكية الدولة”، مبيناً أنه “تم أيضاً ضبط أوليات خاصة بمشروعي ترميم بناية مجلس ومديرية ناحية الملتقى في محافظة كركوك، وإنشاء مركز صحي في إحدى قرى قضاء الحويجة؛ لوجود شبهة فساد فيهما”.

وأضاف أن “من بين العمليات المنفذة، قام فريق مكتب تحقيق الهيئة في الأنبار، بضبط (244) سجلاً للأعوام 2002- 2011 خاصة بعقارات قضاء الفلوجة، لقيام مسؤول قسم العقار في دائرة ضريبة الفلوجة بالتلاعب بمبالغ الضريبة، وتخفيض المبالغ بالاتفاق مع مالك العقار أو المعقبين الذين لديهم تعامل معه، وكذلك الاحتفاظ بمعاملات وأوليات في محل سكنه”.

وأوضح أن “ملاكات الهيئة في صلاح الدين تمكنت من ضبط موظفين في شعبة زراعة الدور، لقيامهم بإضافة (34) عقداً زراعياً وهمياً لا وجود لها في الخطة الزراعية لمحصول الحنطة للموسم الشتوي لعام 2020 /2021، وكذلك قيامهم بزيادة مساحات كبيرة في الخطة تختلف عن المساحة المثبتة في العقد”.

وتابع أن “مكتب تحقيق الهيئة في النجف قام بضبط أوليات خاصة بموضوع وجود مخالفات قانونية ومالية خاصة بمطار المحافظة في مشروع تسوية الأرض بين تكسي وشراع الإطفاء بمبلغ (187,540) دولاراً أمريكياً، فيما تمكن فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء من ضبط معاون مدير هيئة الضرائب في المحافظة مع أصل معاملة التحاسب الضريبي لإحدى الشركات، فضلا عن ضبط (4) معاملات براءة ذمة، لوجود مخالفات إدارية ومالية باحتساب نسبة الضريبة للشركة بمقدار20 بالمئة بدلا من 60 بالمئة مما سبب هدرا في المال العام يقدر بـ(1,047,000,000) دينار”.

زر الذهاب إلى الأعلى