’ثلاثة كيلومترات’… الإعمار تنشئ أطول جسر في البلاد

تستعد وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الأربعاء، للشروع بإنشاء أطول جسر في البلاد بطول ثلاثة كيلومترات يقع ضمن منطقة بحيرة حمرين في محافظة ديالى.

وذكرمدير الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم كاظم للصحيفة الرسمية. تابعها “العراق أولاً” إن “أعمال الصيانة لعدد من الطرق والجسور توقفت في جميع المحافظات منذ العام 2013 لغاية 2020. ما أدى إلى تدهور الطرق بشكل كبير وتفاقم أضرارها بسبب الأزمات التي مرت على البلاد منها الأمنية والمالية والصحية”.
وأشار إلى إن “الدائرة باشرت خلال العام الحالي تنفيذ عدد من الطرق الرئيسة. حيث تم وضع الحجر الأساس خلال اليومين الماضيين لصيانة وتأهيل طريق البتيرة – الفجر آل بدير بطول 52 كم ضمن مقطع محافظتي ميسان وذي قار. الذي يعد من أهم الطرق كونه يشهد حوادث كثيرة يومياً. إلى جانب المباشرة منذ تشرين الثاني الماضي بانشاء مدخلين في بغداد هما بسماية والخالص (ديالى الجديد) وما زال العمل جارياً بتنفيذها”.
ولفت كاظم إلى “الاستمرار بتأهيل وتأثيث الطريق السريع الرابط بين بغداد والمحافظات. حيث تم إكمال مسافة 350 كم من الأجزاء الجنوبية منه. ويشهد الجزء الممتد من بابل – بغداد افتتاح أجزاء منه ويعد من الطرق المهمة والحيوية. علماً إنه تم افتتاح 30 كم من الطريق السريع ذاته نهاية العام الماضي. وسيتم افتتاح مسافة 20 كم خلال المدة المقبلة”.
وأضاف أنه “ستتم المباشرة بأعمال تأهيل الطريق الممتد باتجاه بغداد – الأنبار. وكذلك صيانة أجزاء من طريق بغداد – الموصل وتحديداً المقاطع الممتدة ضمن محافظتي صلاح الدين ونينوى”.
واكد كاظم أن “الدائرة تعتزم إنشاء أطول جسر حيوي في البلاد ضمن بحيرة حمرين. ويعد من أكبر المشاريع. إذ من المؤمل الشروع بأعماله خلال الربع الأول من العام الحالي ويبلغ طوله 3 كم”.
وتابع أن “هذا الجسر تعرض للانهيار والاندثار نتيجة السيول التي حدثت في العام 2017. ويسلك أهالي المنطقة والمنافذ الحدودية الأخرى الطريق الذي يقع ضمن هذا المحور من خلال تحويلة خطرة وصعبة جداً”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى