جمعية مكافحة التدرن تحذر من رفع الدعم عن الأدوية

حذرت جمعية مكافحة التدرن والأمراض الصدرية، اليوم الخميس، من رفع الدعم عن الأدوية الخاصة بالتدرن.

 

وقال رئيس جمعية مكافحة التدرن والأمراض الصدرية ظافر سلمان هاشم للوكالة الرسمية وتابعته “العراق أولا”. إن “الهدف الرئيس من عقد مؤتمر لمكافحة التدرّن والأمراض الصدرية هو لتذكير أصحاب القرار بأهمية دعم مكافحة التدرن”. مضيفا أن “دول العالم حددت العام 2030 موعداً لانهاء مرض السل”.

 

وتابع أن “العراق لايزال في المراحل البدائية للسيطرة على التدرن، نتيجة الظروف التي مرَّت بالبلاد في السنوات الأخيرة. ومن بين المشاكل: البنى التحتية وإعادة المستشفى الوطني للتدَرّن بعد تدميره وسرقة محتوياته”.

 

وأشار هاشم الى “وجود موجة من التدرن المقاوم في حال عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة”. داعياً الى “إعادة بناء المستشفى الوطني للتدَرّن، خاصة أن مريض التدَرّن يحتاج الى دخول المستشفى للعلاج”.

 

وأضاف أن “الأدوية، تمنح عبر برامج دولية من قبل الصندوق العالمي”، مبيناً أن “رفع الدعم عن الأدوية سيتسبب بمشكلة كبيرة. لاسيما أن آلية استيراد الأدوية من قبل الشركة العامة للأدوية صعب جداً، لأنها لا تتوافق مع ادوية التدرن”.

 

وأكد هاشم، أن “وجود المستشفى سيقلل من مرضى التّدرن ويساعد في تقليل العدوى”، لافتاً الى أن “جمعية مكافحة التَدرّن رفعت 10 توصيات الى وزارة الصحة ومن أهمها ضرورة تخصيص تمويل لدعم البرنامج والكشف عن المصابين بمرضى الّتدرن وعلاجهم، فضلاً عن بناء المستشفى”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى