حول العالم …. الدول تتجه لاتخاذ إجراءات لاحتواء التفشي السريع فيروس كورونا

أعلنت العديد من الدول حول العالم، اليوم الأحد، عن تسجيل إصابات كبيرة بفيروس كورونا. مما دفعها لاتخاذ إجراءات لاحتواء هذا التفشي السريع. في المقابل شهدت عواصم أوروبية احتجاجات رافضة للإجراءات المتخذة حيال هذا الواقع.

 

وذكر موقع “فرانس 24″.أن دول العالم اتخذت إجراءات لاحتواء الوباء في الدول العربية والأوروبية وزادت عدد الإصابات بشكل كبير.”

وأضاف الموقع أن “أستراليا، فقد قال وزير الخزانة جوش فرايدنبرغ إنه أصيب بمرض كوفيد-19، لينضم بذلك إلى مجموعة من كبار المسؤولين في الحكومة الذين أصيبوا بفيروس كورونا. في حين تجاوز عدد الإصابات اليومية 100 ألف لأول مرة مع انتشار المتحور أوميكرون.

كما أنه في الهند التي سجلت العام الماضي أرقام إصابات قياسية بالفيروس. أعلنت وزارة الصحة في البلاد  ارتفاع مجمل الإصابات بكوفيد-19 إلى أكثر من 35 مليونا، بعد تسجيل أعلى عدد من الإصابات منذ نهاية أيار الماضي، وبلغ نحو 142 ألفا.

 

وفي بريطانيا قال الخبراء إن الجرعة الرابعة من لقاح كورونا ليست ضرورية، كون الجرعة المعززة تستمر في توفير حماية عالية ضد الأعراض الشديدة التي يتسبب فيها متحور أوميكرون بين كبار السن.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد نشرت أفرادا من الجيش لدعم المستشفيات التي تعاني من نقص الموظفين، بسبب الضغوط الكبيرة التي أحدثتها الإصابات المرتفعة بالفيروس.

كما أكملت السلطات الصحية في الصين أخذ عينات الحمض النووي من سكان مدينة جنغ جو البالغ عددهم 12.6 مليون نسمة، خلال 6 ساعات فقط.

أما في اليابان، فسجلت وزارة الصحة أكثر من 8 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا. خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو أعلى رقم يسجل منذ 4 أشهر.

وأضافت الوزارة أنّ عدد الإصابات الجديدة تزايد 15 ضعفا عن الإصابات اليومية المسجلة قبل أسبوع. وقد قرر رئيس الوزراء فرض حالة طوارئ صحية في 3 محافظات شهدت ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات.

بيما في فرنسا، واصل الرافضون لإلزامية التلقيح التظاهر رفضا لمشروع قانون يهدف بنده الأول إلى تحويل الجواز الصحي إلى جواز تطعيمي. ويعتبر المتظاهرون مشروع القانون، مهدِدا لحريات الفرنسيين الأساسية. ويشككون في جدوى التلقيح للقضاء على الجائحة.

وفي العاصمة النمساوية فيينا، خرجت مظاهرة مشابهة ترفض القيود المفروضة من قبل السلطات لمواجهة تفشي كورونا، وإلزامية التطعيم.

المنطقة العربية

أعلنت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة ل‍وزارة الصحة المغربية. عن ترخيص المملكة استخدام عقار “مولنوبيرافير” المضاد للفيروسات، والذي يقلص بنسبة 30% من المخاطر الصحية لدى المصابين بفيروس كورونا.

وأفادت بيانات وزارة الصحة المغربية أن أكثر من 70% من حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة في المغرب. كانت بمتحور “أوميكرون” في الآونة الأخيرة.

وفي موريتانيا، قررت السلطات حظر جميع التجمعات، ضمن سلسلة من الإجراءات الاحترازية التي فرضتها إثر ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي لبنان، شارك مئات العمال -اليوم السبت- في وقفة احتجاجية وسط العاصمة بيروت، رفضا لقرار إلزامية التلقيح ضد فيروس كورونا.

أما المملكة العربية السعودية، فقد سجلت السبت 3068 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية. وفي الإمارات، سجلت وزارة الصحة ‌2655 إصابة جديدة، أما في البحرين. فأعلنت وزارة الصحة تسجيل 1515 إصابة جديدة.

وفي فلسطين، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة -السبت- إنه جرى تسجيل 5 وفيات و156 إصابة جديدة بفيروس كورونا و235 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وفي العراق، سجلت وزارة الصحة 316 إصابة جديدة، وحالتي وفاة.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى