خطة لإكثار الزيتون عالي الزيت يعلن عنها مدير مشروع الواحات الصحراوية

أعلن مدير مشروع الواحات الصحراوية في الأنبار سامي حسين علي، الاثنين، عن خطة لإكثار الزيتون عالي الزيت. وزراعة الخيار والفستق الحلبي في صحراء المحافظة.

وقال علي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”. إن “المشروع يعمل على إكثار الزيتون في الأنبار. وذلك لما فيه من جدوى اقتصادية كبيرة، إذ يباع الطن الواحد من هذا الصنف بـ150 ألف دينار. بينما إذا تم استثماره من خلال عصره وإنتاج الزيت منه فستكون قيمته بحدود مليون و500 الف دينار”.

وتابع، أنه “من ضمن الخطة زرع محصول الخيار في الصحراء باستخدام الأسمدة العضوية والتبريد. وفضلاً عن إكثار منتوج الفستق الحلبي، إذ تمت زراعة نحو ألف شتلة لزراعتها في منطقة الـ45 في كانون الثاني من العام المقبل في الواحات”.

وأوضح علي، أن “المشروع الذي هو ضمن دائرة الغابات ومكافحة التصحر بدأ منذ سنوات بإنشاء 28 واحة في الأنبار. وتتراوح مساحتها بين 200 إلى 300 دونم.

 

كما لفت إلى “وجود أربعة مشاتل موزعة في أقضية حديثة وعنه والقائم، وتبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع بحدود 600 ألف شتلة سنوياً. وكانت تجهز المشروع فقط”.

وأشار إلى أن “حفر آبار لخدمة رعاة الأغنام، التي أصبحت مصادر مياه قريبة منهم، بعد أن كانوا يقطعون مسافة نحو 50 كيلو متراً لسقي حيواناتهم”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولا

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: https://t.me/iraq_awla
 

 

زر الذهاب إلى الأعلى