الموارد المائية تعتمد مكائن التبطين الحديثة في تنفيذ مشاريعها الحالية والمستقبلية

أكدت الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، اعتمادها مكائن التبطين الحديثة بدلا من التبطين اليدوي في مشاريعها الحالية والمستقبلية.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، تلقى “العراق أولا”. أنها “اعتمدت في تنفيذ مشاريعها الحالية والمستقبلية. على استخدام مكائن التبطين الحديثة بدلاً عن التبطين اليدوي. التي توفر أعلى المواصفات الفنية في التبطين، بما يضمن عمر اقتصادي أطول ومتانة أكبر”.

 

وأكدت الخلية، أن “الوزارة أقدمت على استيراد مكائن التبطين من مناشئ عالمية ذات جودة عالية وإنتاجية متميزة. وبإبعاد وقياسات تناسب معظم الجداول الموجودة ضمن مشاريع الوزارة. انطلاقاً من حرص الوزارة للمحافظة على الثروة المائية في ظل التغيرات المناخية. وقلة الواردات المائية من دول أعالي المنبع”.

وأشارت الخلية، إلى أن “هذه المكائن، تسهم في إعطاء مواصفات عالية بالتنفيذ، وسرعة في الأنجاز، و تؤمن التوزيع العادل للحصص المائية. كما وتقلل الضائعات المائية، وتضمن الاستخدام الأمثل للمياه والتي من شأنها زيادة المساحات الزراعية والغلة في الدونم الواحد. فضلاً عن المحافظة على صفات التربة. وبالتالي تحقيق الأكتفاء الذاتي من المنتوجات الأساسية”.

وأردفت، “كما وأن للوزارة، القدرة على تبطين الجداول بالمكائن الجديدة لأكثر من(٢,٥) مليون م٢ سنوياً. لامتلاكها أكثر من(١٠) سيتات من المكائن في حال توفير التخصيصات المالية اللازمة. بالتعاون مع مركز الدراسات والتصاميم الهندسية للوزارة”.

 

وتابعت، “وبالتنسق بين الحكومات المحلية في المحافظات، التي تسهم في زيادة كفاءة الأراضي الزراعية وأنتاجيتها وترشيد إستهلاك المياه في ظروف الشحة المائية”.

وأضافت، “وتقوم الوزارة حالياً، بتنفيذ مجموعة من المشاريع باستخدام مكائن التبطين الحديثة ومنها مشروع استصلاح اراضي شيخ سعد في محافظة ميسان وتبطين جدول علاج في بابل، والعمل يسير ضمن خطة علمية ومدروسة ومعدة من الوزارة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى