زراعة ميسان تحصي أعداد الغزلان في محمية الريم

أحصت مديرية زراعة ميسان، اليوم الأحد، أعداد الغزلان في محمية الريم في قضاء علي الغربي.

 

وأفاد معاون مدير محمية غزلان الريم التابعة للمديرية ستار جبار ممدوح للوكالة الرسمية. وتابعه “العراق أولا”. إن “محمية الريم في قضاء علي الغربي. تعد من المناطق المهمة لتواجد اعدادر من غزال الريم العراقي. فيها وكونها أحد المراعي الطبيعية على مستوى المحافظة”.

وأردف: “تقدر مساحة المحمية بـ(501) من الدونمات وتتراوح اعداد قطعان الريم فيها نحو (360) رأسا موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث”. موضحا أن “المحمية تتوفر فيها إعداد متنوعة من النباتات. حيث تشكل البعض منها علفا لهذه الغزلان إذ يزرع ما يقارب (60) دونما من الشعير العلفي. فضلاً عن نباتات شوك البحر والكالبتوز وادغال الجزيرة والرغل”.

وأضاف، أن “زراعة النباتات تعتمد على طريقة الري بالتنقيط. وهي لا تفي بالغرض كونها أرضا رملية مما يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من المياه. خاصة وأن المحمية تحتاج لتوفير منظومات الري بالرش وتطوير الآبار فيها”. داعيا إلى “ضرورة توصيل شبكة الكهرباء للمحمية، لتقليل صرف الوقود”.

وتأسست المحمية في العام 2006 للحفاظ على التنوع الاحيائي. والبايلوجي حيث تم استقدام قرابة (25) غزال ريم من محمية الرطبة بواقع (20) اناثا. و(5) ذكور لحماية هذه الفصيلة من خطر الانقراض.

زر الذهاب إلى الأعلى