شركة الموانئ تنهي العمل في ميناء خور الزبير في البصرة

أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الأحد، عن انتهاء صب المقطع الأخير من أطول رصيف نفطي في ميناء خور الزبير بالبصرة، بينما تستعد لتوحيد الإخراج الجمركي عبر تفعيل عمل البوابات الإلكترونية.

 

وقال مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”، إن “الشركة وبالتنسيق مع وزارة النقل تعمل على خطة تقضي بتطوير وتحديث أرصفة الموانئ“، مبيناً أن “الرصيف الذي تم الانتهاء من صب مقطعه الأخير يبلغ طوله 340 م، ويعد الأطول في تاريخ الموانئ”.

وأوضح، أن “الرصيف تم تصميمه وفق أحدث المواصفات العالمية ليلبي السرعة في التحميل مع نظام آمن وسلامة عاليين”، موضحاً أنه “تم تنفيذه من قبل شركات عالمية متخصصة في مجال إنشاء الأرصفة وهي شركة ميتسوبيشي اليابانية ومقاولها الثانوي شركة جالك التركية وتحت إشراف شركة بريطانية”.

وأضاف، أن “مشروع الرصيف هو من ضمن مشاريع القرض الياباني الممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، لافتاً إلى أن “المدة المقبلة ستشهد الإعلان عن الانتهاء بشكل كامل، من أعمال هذا المشروع، ويدخل حيز التشغيل الفعلي”.

وتابع الفرطوسي، أن “العمل جار لإنجاز مشروع الأرصفة الثلاثة في ميناءي أم قصر الشمالي والجنوبي، بهدف استيعاب جميع الحمولات الواردة إلى الموانئ، نتيجة الزحم الكبير على الأرصفة القديمة والتي جزء كبير منها قيد إعادة التأهيل خلال هذه المدة، ضمن خطة أعدتها الشركة بهذا الصدد”.

وأكد، أن “موانئ العراق تشهد تحولاً كبيراً في مجال الإدارة الإلكترونية، وقريباً سيتم تفعيل البوابات الإلكترونية وفق نظام تكنولوجي متطور، إذ تم مؤخراً افتتاح ساحة الترحيب الكبرى وهي من أبرز المشاريع، حيث تنفذ على مساحة 5 .1 مليون م2 في ميناء أم قصر، وهي ستدار وفق أنظمة إلكترونية متطورة”.

زر الذهاب إلى الأعلى