صحة الكرخ تبين سبب شح اللقاحات

أرجعت دائرة صحة الكرخ، اليوم الخميس، شحَّ اللقاحات التي تحصل نهاية كل أسبوع، إلى قلة الدفعات الواردة للعراق، بسبب الضغوط الحاصلة على الشركات المنتجة التي تعاقدت معها الوزارة من أغلب دول العالم.

 

وقال مدير عام الدائرة جاسب الحجامي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”. إنَّ “أكثر من 8 ملايين جرعة وصلت إلى العراق من لقاحات (سينوفارم، أسترازنيكا، وفايزر). بمعدل جرعتين لكل شخص، إذ تم تطعيم أكثر من 3 ملايين ونصف المليون مواطن حتى الآن”.

وتابع، أنَّ “معدل التلقيح اليومي ارتفع من 20 إلى 100 ألف شخص خلال مدة قليلة. إذ يوزع اللقاح بين المراكز الصحية بحسب حاجتها”.

وبين الحجامي، أنَّ “اللقاحات تتوفر في بداية كل أسبوع ولكن يحصل شح في نهايته بسبب قلة الدفعات الواصلة إلى العراق3. جراء الضغوطات على الشركات المنتجة التي تعاقدت معها الوزارة من أغلب دول العالم”.

وأشار، إلى أنَّ “عدد المنافذ في جانب الكرخ وصل إلى أكثر من 160 منفذاً تلقيحياً، حيث تم افتتاح منافذ تلقيحية يومية. في مولات بابيلون والمنصور ونادي المجموعة الطبية والعتبة الكاظمية المقدسة. لأنها أماكن تشهد تجمع المواطنين وتتميز بمساحات كبيرة ومبردة. وكذلك تم فتح منافذ أخرى في الجامعات والجوامع والحسينيات والدوائر والوزارات”.

ولفت الحجامي، إلى أنَّ “الوزارة ستعتمد قريبا بطاقة إلكترونية دولية باللغتين العربية والإنكليزية تمنح لكل شخص يأخذ جرعتين من اللقاح. ووفق ما مثبت على المنصة الإلكترونية“.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، قد بيّن، أن العراق وصل حالياً إلى نهاية الموجة الوبائية الثالثة مع انخفاض الإصابات. لكن الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن الخلاص من الفيروس، لاسيما أن هناك دولا تعرضت إلى نكسات”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى