صحة الكرخ تطلق حملة لتلقيح طلبة الجامعات والهيئات التعليمية

أطلقت دائرة صحة الكرخ، اليوم الاثنين، أول وأوسع حملة تلقيح ضد فيروس “كورونا”، لأساتذة وطلبة ومنتسبي الجامعات، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.

 

وقال مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إنه “ينبغي على جميع المؤهلين في الجامعات والهيئات التدريسية في المدارس. ومنتسبي الدوائر الحكومية والوزارات، التطعيم ضد فيروس كورونا”.

وأضاف، أن “الممتنعين عن أخذ اللقاح، يتوجب عليهم الزامياً إجراء فحص مسحة الأنف PCR كل 7 أيام”.

وبيّن الحجامي، أن “هذه الخطوة تأتي في إطار الحرص على عودة التعليم الحضوري إلى الحرم الجامعي، وتعزيز الجاهزية للعام الدراسي المقبل 2022-2021″. منوهاً إلى أن “الحملة تستمر لثلاثة أيام متتالية” .

وأشار، إلى “تخصيص منفذ خاص في الجامعات الرسمية والخاصة لتلقيح الطلبة، وتشمل كليات الطب في جامعة النهرين والمستنصرية وجامعة ابن سينا الطبية. باعتبار هذه الفئة هم الأكثر عرضة للتعامل مع المواطنين والمرضى في المستشفيات”.

وذكر الحجامي، أن “الحملة تشمل آلاف الطلبة والمئات من التدريسيين، فضلاً عن تطعيم طلبة التخصصات العلمية. الذين تتضمن خططهم الدراسية مواد عملية ومختبرات”. لافتاً إلى أن “المبادرة تتضمن فحص الطلبة وغربلتهم وتسجيل المعلومات إلكترونياً. ثم إعطاء اللقاح للحد من انتشار الفيروس بينهم”.

وأكد الحجامي، “انطلاق فرق خاصة لتطعيم العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية الأولية بلقاح فايزر، مع التأكيد على الالتزام بجميع مستلزمات الوقاية. عند تقديم الخدمات الطبية والصحية للمواطنين”.

من جهته، صرح مدير دائرة الصحة العامة رياض الحلفي، أن “زيادة عدد المراكز الصحية جعل الفرق تتواجد في كل المراكز ومؤسسات الدولة. وخاصة المزدحمة منها كالمعاهد والجامعات والكليات”.

وأردف، قائلاً: إن “الحملة انطلقت في جانب الكرخ بعد تسمية الفرق الصحية والمشرفين”، موضحاً أن “الوزارة تنتظر الدوائر الصحية. لإرسال خطتها لتوسيع منافذ جديدة واستيعاب الأعداد المتزايدة”.

وبشأن الحفاظ على اللقاح، أعلن الحلفي، أن “وزارة الصحة لديها سلسلة من التبريد عبارة عن ثلاجات خاصة تحفظ اللقاح لمدة قد تصل إلى 72 ساعة من دون كهرباء. إضافة إلى وجود محرار يظهر درجة الحرارة ويكون قيد المراقبة من قبل ملاك المركز الصحي. وفي حال تغيّرت الحرارة يعطي إشارة”.
ونوه الحلفي، بأن “وزارة الصحة تعاقدت مع شركة فايزر على توريد 12 مليون جرعة، وصلت منها 500 ألف جرعة حتى نهاية الشهر الماضي. وننتظر تسلم كمية تصل إلى خمسة ملايين جرعة بداية من حزيران وصولاً إلى أيلول المقبل، على أن يستأنف توريد 6 ملايين و500 ألف جرعة. خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالعراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

 

زر الذهاب إلى الأعلى