صراع قضائي بين جامعة بغداد و البيان على قطعة أرض

دخلت جامعة بغداد، اليوم الاثنين، في صراع قضائي مع نظيرتها البيان وهيئة الاستثمار لحسم التجاوز على قطعة أرض مملوكة لها قرب مطار بغداد الدولي.
وقال عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد عمار طاهر، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”، إن “الجامعة لم تتم توسعتها وتشكو من تقادم أبنيتها المنشأة منذ خمسينيات القرن الماضي”.
وأشار، إلى أن “كليات الجامعة تستقبل سنوياً أعداداً كبيرة من الطلبة عبر القبول المركزي، مما يدفع للمناورة بتدريس المحاضرات في كليات أخرى بسبب الزحام الذي تشهده القاعات الدراسية”.
وبين طاهر، أن “الأرض المشيدة عليها أبنية كليات جامعة بغداد تعود ملكيتها إلى وزارة المالية”، مضيفاً أن “الجامعة تمتلك أرضاً مساحتها 2000 دونم تقع على طريق مطار بغداد الدولي، لكن تم التجاوز عليها من قبل جامعة البيان الأهلية من خلال استقطاع 23 دونماً منها بدون عقد رسمي ، وتشييد أبنية عليها  من دون العودة إلى مجلس جامعة بغداد”.
وتابع، أن “التجاوز تم بتعاقدات مع هيئة الاستثمار، علماً أن وزارة التعليم العالي لم تمنح موافقة صريحة بهذا الشأن، لكنها لم تمانع في الوقت نفسه أنشاء أبنية تعليمية، وبالتالي بدأت جامعة البيان التشييد  من دون أبرام أي عقد رسمي بصيغة قانونية أو مساطحة مع جامعة بغداد”.
وأوضح طاهر ، أن “كلفة الأبنية المشيدة إذا تجاوزت قيمة الأرض فمن الممكن منح الأرض لصاحب البناء، أي بمعنى خسارتها على الرغم من أن جامعة بغداد بحاجة ماسة إليها”.
وأكد، أن “القضية معروضة حالياً أمام المحاكم لاتخاذ الإجراءات القانونية ولاسترداد حقوق جامعة بغداد مع وجود محاولات أخرى للوصول إلى تسوية بإبرام عقد رسمي مع الجامعة”.
ونوه طاهر، إلى أن “الخطط المستقبلية التي وضعتها رئاسة الجامعة كانت تقضي بإقامة مجمع للكليات وتشييد مراكز بحثية مهمة على مساحة 2000 دونم لتصبح ملحقاً لجامعة بغداد”.
وكشف مدير الدائرة القانونية في جامعة بغداد علي جديع، أن “الدائرة قدمت تظلماً ولائياً لكن تم رفضه من قبل القضاء، يتضمن إيقاف العمل بالمشروع لحين حسم اجراءات الدعوة”.
وأضاف،أنه “تمت إحالة الدعوى من محكمة بداءة البياع إلى محكمة تجارية بعد تشكيل رئيس مجلس القضاء الأعلى خلال المدة الماضية محاكم تجارية تنظر بقضايا العقود مع الدولة، وحاليا تستمر المحكمة بها بعد دخول ثلاثة أطراف فيها منها الهيئة الوطنية للاستثمار التي أجازت لها بقرار رقم 75 لسنة 2017 بمنح فرص استثمارية على أراض تعود ملكيتها إلى المالية، وحاليا بانتظار الرأي الأخير للقضاء لحسم القضية”.
وذكر جديع، أن “جامعة بغداد وفي حال حسم القضية لصالحها فأنها ستقدم دعوى أخرى لإزالة جميع التجاوزات على الأرض التي تسكنها  أسر متجاوزة”.
ل.ب
زر الذهاب إلى الأعلى