’عبر أرصدتها المجمدة’… إيران تستورد سلع بقيمة 920 مليون دولار من العراق

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، استيراد سلع أساسية بقيمة 920 مليون دولار من العراق عبر أرصدة إيران المجمدة في العراق.

 

وقال عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة حميد حسيني ، في تصريح صحفي تابعه “العراق أولاً”. أن “صادرات ايران سجلت 7.280 مليار دولار الى العراق في الشهور العشرة الأولى من السنة المالية الجارية فترة 21 مارس/ آذار 2021 حتى 20 يناير/ كانون الثاني 2022. ولأول مرة تم استيراد سلع بقيمة 920 مليون دولار من العراق خلال هذه الفترة.”

وأضاف أيضا، أن” صادرات العراق الى ايران سنويا تلامس 100 مليون دولار. وعبر تصديرها 920 مليون دولار في الشهور العشرة الأولى صعد العراق الى المرتبة 6 من 26 في ترتيب الدول المصدرة إلى إيران”.

كما أشار إلى أن “الواردات من العراق تمت عبر الأرصدة الإيرانية المجمدة”. مبيناً أنه” تم توريد بعض السلع الأساسية مثل القمح والسويا إزاء جزء من هذه الأرصدة”.

حسيني اعتبر أن “التوريد من العراق يؤدي الى عدم التبادل التجاري الأحادي. ويساعد بتنمية العلاقات التجارية البينية، معربا عن أمله باستمرار وتيرة الواردات في الشهور القادمة.”

كما بين، أن” 320 الف طن من السلع الموردة من العراق تتعلق بمنتج القمح. والجزء الاخر يخص السويا وبقية السلع الأساسية”.

ونوه إلى أن “الصادرات الإيرانية للبلد الجار سجلت نموا بنسبة 15. بالمئة في الشهور العشرة الأولى من السنة المالية الجارية بمتوسط 730 مليون دولار شهريا مقارنة بالفترة المناظرة السابقة التي سجلت 650 مليون دولار بالشهر”.

وتابع أن” انخفاض جائحة كورونا وزيادة قيمة السلع أثرت في زيادة الصادرات. رغم بعض المشاكل في تصدير المشاريع الفنية الهندسية والمشاركة في العطاءات”.

ومن جهة أخرى أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية المشتركة. أن بسبب مشاكل في الإنتاج الداخلي تشهد صادرات الغاز والكهرباء الى العراق بعض المحدوديات.

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى