’قبل قرن’… حصيلة ضحايا كورونا في الولايات المتحدة تفوق ضحايا الإنفلزلونزا الإسبانية

كشفت بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، أن حصيلة ضحايا فيروس كورونا “كوفيد 19”. في الولايات المتحدة تفوق ضحايا الإنفلزلونزا الإسبانية قبل قرن من الزمن.

وذكرتبيانات الجامعة في أخر حصيلة لها اطلع عليها “العراق أولاً” أن “حصيلة وفيات فيروس كورونا “كوفيد 19”. في الولايات المتحدة تفوق ضحايا الإنفلزلونزا الإسبانية. حيث سجلت أكثر من 675,700 مصاب بفيروس كورونا في الولايات المتحدة توفّوا منذ بدأ الجائحة في مطلع العام الماضي.”

ومن جهة المؤرّخين والمراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها. الوكالة الصحّية الرئيسية في الولايات المتّحدة. فإنّ “الإنفلونزا الإسبانية التي ضربت البشرية في 1918-1919 حصدت أرواح ما لا يقلّ عن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ببينهم 675,000 في الولايات المتحدة.”

ووأضافت أيضا، أن “بهذا تكون الإنفلونزا الإسبانية قد خسرت لقبها كأخطر جائحة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث. أقلّه من ناحية الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عنها.”

كما أشارت التقارير إلى أنه “خلافاً لكوفيد-19، فإنّ جائحة الإنفلونزا الإسبانية فتكت خصوصاً بفئات عمرية يفترض. أنّها تتمتّع بصحّة جيّدة، بما في ذلك الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 5 سنوات. والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً”.

والجدير بالذكر أن جامعة جونز هوبكنز التي تعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

ويذكر أنها تأسست سنة 1876. هي جامعة خاصة بحثية، مقرها في بالتيمور بولاية ماريلاند بالولايات المتحدة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى جونز هوبكينز عندما ترك في وصيته 7.000.000 دولار للجامعة. ومستشفى جونز هوبكينز أيضا كتبرع خيري. وفي هذا الوقت كان هذا المبلغ هو أكبر وصية تترك للأعمال الخيرية في هذا الوقت في تاريخ الولايات المتحدة. والتي تساوي في الوقت الحالي حوالي 131.000.000 دولار أمريكي لسنة 2006. افتتحت الجامعة في 22 فبراير 1876 بهدف أساسي وهو تنمية الأبحاث وتشجيع التلاميذ الذين عن طريق اجتهادهم سيقوموا بتطوير العلوم المرجوة وكان أول رئيس لها هو دانييل جيت جيلمان.

فهي تعتبر من أوائل الجامعات في التصنيف العالمي لجودة التعليم. وحصلت الجامعة على الاعتراف الدولي منذ نشأتها وتعتبر أحد أهم منابر العلم في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى