لافروف يصل إلى الصين للمشاركة في اجتماع حول أفغانستان

أعلنت السفارة الروسية في بكين، اليوم الأربعاء، وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الصين لحضور اجتماع حول أفغانستان سيجري على مدار يومين .

 

 

وقالت السفارة عبر حسابها في موقع ويبو للتواصل الاجتماعي اطلع عليه “العراق أولاً”. إنّ “لافروف وصل إلى تونشي (شرق) حيث سيُعقد يومي الأربعاء. والخميس اجتماع لسبع دول مجاورة لأفغانستان (باكستان وإيران وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان بالإضافة إلى الصين وروسيا).”

 

كما ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن “المؤتمر سيوفر فرصة جيدة. للنظر في قضايا تقديم المساعدة لأفغانستان في المجالات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.”

وأكدت أنه على هامش الاجتماع الوزاري. سيتم عقد حوارات منفصلة بين المشاركين في المؤتمر ووفد حركة طالبان.

ومن المرجح أن يبحث لافروف الوضع حول أوكرانيا في حوارات ثنائية مع الشركاء من الدول الأخرى. بالإضافة إلى القضية الأفغانية، وإطلاعهم على مسار العملية العسكرية الروسية.

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) فإنّ “وزير خارجية حركة طالبان أمير خان متّقي سيحضر بدوره هذا الاجتماع.”

وبالموازاة سيُعقد اجتماع لـ “آلية التشاور” حول أفغانستان يشارك فيه دبلوماسيون من الصين وروسيا وباكستان والولايات المتحدة، بحسب مأ أفادت شينخوا.

 

كما أن “وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، غادر يوم أمس الثلاثاء، على رأس وفد إلى الصين للمشاركة في الاجتماع الثالث للدول المجاورة لأفغانستان.”

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى