لجنة نيابية تدعو إلى عقد جلسة طارئة تخصّ ارتفاع أسعار الدولار

طالبت اللجنة الماليَّة النيابيَّة، اليوم الأربعاء، قادة الكتل السياسيَّة، بعقد جلسة طارئة تخصّ ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار العراقي، فيما وصفت حلول البنك المركزي بالهامشية، ولم تساعد على حلِّ المشكلة.

 

وقال عضو اللجنة المالية، جمال كوجر، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إنَّ “أسباب ارتفاع الدولار عديدة. منها عدم صرف الموازنة بالشكل المطلوب، حتى لا يتم استغلالها من قبل الأحزاب المشاركة. في الانتخابات”، لافتاً إلى “وجود إرادة تريد إفشال نظام (سويفت). من قبل الأحزاب المتنفذة”.

وأضاف، أنَّ “الأسباب الأخرى هي وجود التعقيدات الكثيرة في طريق الشركات، المستثمرين، التجار. ورجال القطاع الخاص للحصول على الدولار من المنصة، فضلاً عن سيطرة مافيا على منصة الدولار. التي يُصرف من خلالها”.

وأشار كوجر، إلى “القلق السياسي من تداعيات حرب غزّة على المنطقة بالكامل والموقف العراقي من الأحداث، قد يؤدي مستقبلاً. إذا انخرط في الصراع لتداعيات قد تكون أكثر قساوة”، منوهاً إلى أنَّ “الحل يكمن بصرف الموازنة وتقديم تسهيلات كثيرة جداً للمستثمرين. وتبسيط الإجراءات الحكومية للحصول على الدولار، علاوة على ضرب المافيات. والحد من نفوذها وسيطرتها على المصارف”.

ودعا، إلى “عقد جلسة طارئة بحضور قادة الكتل السياسية وذوي الاختصاص. وإحاطتهم بمخاطر عدم تنفيذ نظام (سويفت) وتداعياته على البعد السياسي والاقتصادي. وحتى الأمني والاجتماعي”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى