لجنة نيابية تعلن عن الانتهاء من تعديلات قانوني جهازي المخابرات والأمن الوطني

بيّنت لجنة الأمن والدفاع النيابيَّة، اليوم الأحد، أنه تم الانتهاء من إجراء التعديلات على قانوني جهازي المخابرات والأمن الوطني.

 

وقال عضو اللجنة، علي البنداوي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”، إنَّ “اللجنة. أتمّت مناقشة أهم القوانين في اللجنة، وهما قانونا جهاز المخابرات والأمن الوطني. وهما من القوانين المهمة جداً للمؤسسة الأمنية”.

وأضاف، أنَّ “إقرار القانونين يهم منتسبي المؤسستين، إذ لابد من قانون يحمي منتسبي الأمن الوطني وجهاز المخابرات. باعتبارهما من المؤسسات المهمة جداً بين نظرائها، ومن غير المعقول أن تعمل هذه الأجهزة. من دون قانون”.

وتابع البنداوي، أنه “تمت في الفترة الماضية القراءة الأولى لهذين القانونين. مع إجراء تعديلات على بعض فقراتهما بحضور ممثلين عن مجلس القضاء الأعلى والمخابرات والأمن الوطني. وجرت آنذاك مناقشات مستفيضة في كل فقرات القانونين. وأصبحا جاهزين للقراءة الثانية”.

وأشار، إلى أنَّ “أهم التعديلات التي جرت، هي دمج مديريات من هذه المؤسسات واستحداث أقسام. إضافة لمسألة المعلومات والمصادر”.

ولفت البنداوي، إلى أنَّ “النقاشات بشأن القانونين جرت ضمن أعلى المستويات. وبحضور وكيل جهاز المخابرات والوكيل الإداري للأمن الوطني والمدراء العامين. في كلا الجهازين لوضع اللمسات الأخيرة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى