لخفض أسعار الطحين.. التجارة تكلف لجنة فنية بدراسة مشروع جديد

أكد وزير التجارة، علاء الجبوري، اليوم السبت، تشكيل لجان فنية للعمل على مشروع جديد، يهدف لتخفيض أسعار مادة الطحين بالسوق المحلية.

وذكر وزير التجارة، علاء الجبوري، في بيان تلقى “العراق أولا” نسخة منه. أنه “هناك لجانا فنية تم تشكيلها لغرض دراسة المشروع والاستفادة من كميات الطحين الموجودة في المطاحن. لغرض بيعها في السوق المحلية وأصحاب المخابز والأفران”.
وأردف، إن “ذلك يأتي للمساهمة في خفض أسعار مادة الطحين في الأسواق المحلية والتي شهدت ارتفاعا نسبيا بسبب ارتفاع أسعار مادة الحنطة في السوق العالمية. واعتماد السوق المحلية على ما يصلها من مناشئ اجنبية ودول الجوار”. مؤكدا بالقول أن “هذه الاجراءات تأتي ضمن استراتيجية الوزارة لتخفيض أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية. إضافة لتوفير جميع المفردات”.
وأضاف الجبوري، أن “هناك كميات من مادة الطحين توجد كنمو مائي في المطاحن الحكومية وسنعمل على استغلالها. وإدراجها في السوق المحلية للمساهمة في انخفاض الاسعار. فضلا عن السيطرة على حركة السوق. من خلال الاستفادة من هذه الكميات أيضا لتكون مساعدة للمواطنين في الحصول عليها من خلال الأسواق المحلية كذلك حصول أصحاب المخابز والأفران”.
وأشار إلى، أن “تقارير اللجان الفنية التي شكلتها الوزارة أكدت أهمية الاستفادة من كميات الطحين (النمو المائي) الموجودة في المطاحن الحكومية. لغرض بيعها في السوق المحلية بأسعار تنافسية تقل كثيرا عن الأسعار السائدة في السوق. والتي يتم استيرادها من مناشئ أجنبية وأيضا من دول الجوار”.
ولفت الوزير إلى، أن “هذا المشروع يسبق المشروع الاقتصادي الكبير الذي يسهم به القطاع الخاص في رفد السوق المحلية بمادة الطحين الصفر. أو الطحين الأبيض والاعتماد على القطاع الخاص في استيرادات كبيرة تغطي حاجة السوق المحلية”.
 وبين الجبوري، أن”قيام الوزارة بهذا الجانب هو لحث القطاع الخاص على العمل بهذا المشروع الكبير الذي تمت المصادقة عليه من المجلس الوزاري للاقتصاد”.
وأشار الجبوري إلى، أنه “يوفر مادة الطحين بشكل جيد في الأسواق المحلية ويمنع ارتفاع الأسعار من خلال منافسة الأسعار. التي يعمل بها القطاع الخاص من خلال استيرادات عبر دول الجوار”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى