لدعم قوى الدفاع الجوي.. العراق يتحرك لاستيراد طائرات و رادارات متطورة

كشف القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، اليوم الخميس، عن تعاقدات قريبة لاستكمال دعم قوى الدفاع الجوي، حيث سيتم توريد عدد من الطائرات المتصدية و 3 أنواع من الرادارات المتطورة.

وذكر الناطق باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول للقناة الرسمية، وتابعه “العراق أولا”. إن “القيادة تمتلك قوى دفاع جوي من منظومات رادار ومنظومات دفاع جوي صاروخية ومدفعية إضافة إلى منظومة تشويش. ونعمل أيضا على استكمال كل هذه المنظومات بشكل تام”.

وأضاف، أن “توجيهات القيادة العسكرية العليا ممثلة بالقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع ورئيس أركان الجيش تعمل على تطوير قدرات الدفاع الجوي. وعلى هذا الأساس تعمل وزارة الدفاع منذ فترة على التنسيق والتعاقد واستكمال كافة التفاهمات. ونعمل على توريد أجهزة رادار عالية ومتوسطة وواطئة ومنظومات كشف راداري لتغطي مساحة العراق كاملة”.

وأوضح أن “العراق يمتلك قوة جوية وطيران جيش وقيادة دفاع جوي قادرة على الدفاع عن سيادة العراق. لكن ما نعمل عليه هو استكمال بناء هذه المنظومات. والقدرات ونعمل على أن يكون لدينا نوعان من الطائرات متصدية ومتعددة الأغراض، فاستكمال البناء مهم جداً لرفع القدرات”.

ولفت إلى أنه “في العام الماضي كانت هناك جولة مكوكية قامت بها قيادات وفنيون عسكريون. إلى دول تمتلك منظومات دفاع جوي متطورة لاستكمال التعاقدات وتقوية القدرات وسد جميع الثغرات”.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن “كل ما يدخل إلى سماء العراق يتم بموافقات القيادة العسكرية بالتحرك والهبوط وبعلم الحكومة العراقية ونعمل على بناء دفاع جوي عراقي قادر على الدفاع عن سماء العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى