’للمرة الأولى’…. إسبانيا تدعم المغرب علناً بشأن قضية الصحراء

أعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم السبت، عن تغيير في موقفها المتعلق بقضية الصحراء من خلال دعمها لموقف الرباط  “المغرب” علنا وللمرة الأولى.

 

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس خلال مؤتمر صحفي في برشلونة أطلع عليه “العراق أولاً”. “تعتبر إسبانيا أن مبادرة “الحكم الذاتي” بشأن “قضية الصحراء” المقدمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع” بين الرباط وجبهة بوليساريو.”

وقال الديوان الملكي المغربي إن “الرباط تلقت رسالة من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اعتبر فيها الأخير أن مبادرة “الحكم الذاتي” المغربية المقترحة للإقليم المتنازع عليه “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية من أجل تسوية الخلاف”.

وتأتي تصريحات ألباريس تأكيدا لرسالة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز التي سبق أن أعلن عنها الديوان الملكي المغربي.

 

والجدير بالذكر أنه في وقت سابق “أشادت وزارة الخارجية المغربية بـ”المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة” لإسبانيا إزاء مقترح المملكة منح حكم ذاتي لحل نزاع الصحراء. ما من شأنه تحسين العلاقات المتأزمة بين البلدين.”

وقالت الوزارة في بيان إنها “تثمن عاليا” هذه المواقف التي “تضمنتها الرسالة التي وجهها” رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس.

وأعلن الديوان الملكي قبيل ذلك أن سانشيز أعرب في هذه الرسالة “أن إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى