أخر الأخبار

مركز البيانات الوطني يناقش التحضيرات النهائية لإطلاق مشروع التوقيع الإلكتروني “PKI”

ناقش مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، التحضيرات النهائية الخاصة بإطلاق مشروع التوقيع الإلكتروني “PKI”.

 

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أن “مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عقد اجتماعاً ضم عدداً من المختصين في دوائر وزارة الاتصالات، لبحث تطبيق (مشروع التوقيع الإلكتروني PKI)، الذي يعد أحد الأدوات المهمة للتحول الرقمي في العراق”.

وأكد المركز، بحسب البيان، “إكمال التحضيرات النهائية للبدء بالتجربة الفعلية لإطلاق منظومة التوقيع الإلكتروني، التي ستكون متاحة للشركات والمواطنين عبر الحصول على شفرة إلكترونية خاصة بالتحقق، تمثل توقيعاً يكون بديلاً عن التوقيع باستخدام الطرق التقليدية اليدوية والورقية”.

وناقش المجتمعون، “آلية التكامل لحصول المواطنين أو الشركات المسجلين في بوابة أور الإلكترونية على شفرة التوقيع الإلكتروني، وكيفية الاستفادة من ذلك في التقديم على عدد من الخدمات المتاحة في البوابة الإلكترونية (أور)، من دون الحاجة إلى مراجعة المواطن أو الحضور الشخصي في بعض المعاملات التي تطلب توقيعاً حضورياً، الذي سيشجع المواطنين في دخول البيئة الرقمية، والاعتماد على التكنولوجيا في إنجاز المعاملات”.

وحث مركز البيانات الوطني، “المؤسسات الحكومية التي تقدم خدمات إلكترونية على تطوير خدماتها معززة بأدوات تقنية وأساسية، من ضمنها تفعيل التوقيع الإلكتروني”.

وبحسب البيان، فإن “إنشاء منظومة التوقيع الإلكتروني جاء وفقاً لقانون التوقيع الإلكتروني العراقي رقم (78) لسنة (2012)، وستكون بوابة (أور) الإلكترونية للخدمات الحكومية، أولى المواقع الإلكترونية الحكومية المستفيدة من تنفيذ هذا المشروع”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى