‘منها دعم المنتج المحلي‘.. الزراعة تتحدث عن خطط للحد من ارتفاع الأسعار

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن وضع خطط للحد من ارتفاع الأسعار، فيما أعلنت عن تحقيق الاكتفاء الذاتي لـ24 منتجاً محلياً.

 

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إن “الوزارة وضمن سياستها الزراعية سعت إلى إعادة مسار القطاع الزراعي. لمسارات موضوعية وفق خطط واستراتيجيات محددة، لتحقيق أهداف السياسة الزراعية في العراق”، مبيّناً أن “من ضمن هذه الخطط دعم المنتج الزراعي المحلي، من خلال ضبط المنافذ الحدودية بالتنسيق مع الجهات الأمنية وهيئة المنافذ الحدودية، وكذلك متابعة حركة الأسواق محلياً لمنع ارتفاع أسعار السلع الزراعية“.

وأضاف، أن “الوزارة مسؤولة عن وضع روزنامة زراعية لفتح ومنع استيراد السلع الزراعية وفق شح أو توفر المنتج الزراعي محلياً”، مشيراً إلى أن “جهود وزارة الزراعة أثمرت في منع أكثر من 24 منتجاً زراعياً، لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها وتم منع استيرادها من الخارج”.

وتابع الجبوري، أن “الأسواق شهدت مؤخراً ارتفاعاً في أسعار بعض السلع الزراعية. ومنها بيض المائدة ولحم الدجاج وذلك لعدة أسباب، منها ارتفاع أسعار الصرف والذي أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف واللقاحات المستوردة من الخارج، ترافق معه وفي نفس الوقت إصابة عدة حقول بإنفلونزا الطيور”.

وأكد، أن “إصابة الحقول بإنفلونزا الطيور أدت إلى انخفاض وقتي بالإنتاج المحلي وارتفاع الأسعار”، لافتاً إلى أن “الوزارة تدخلت مع المنتجين وأصحاب مشاريع الدواجن. للحد من ارتفاع أسعار منتجات الدواجن، لأن بقاء الأسعار لمدة معينة سيؤثر على استقرار الأسواق المحلية، وتأثيره على دخل المستهلك”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالعراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى