نادي خاك يفوز بلقب بطولة العراق بالكاراتيه

أعلن فريق نادي خاك، اليوم الأحد، فوزه بلقب بطولة العراق وشمال بغداد للمتقدمين بالكاراتيه التي نظمها الاتحاد المركزي على مدى يومين في قاعة نادي سولاف بمحافظة كركوك.

 

وقال رئيس ممثلية اللجنة الأولمبية العراقية حربي خالد، في تصريح للوكالة الرسمية تابعها “العراق أولاً”.  إن ” نتائج فئة المتقدمين أسفرت عن فوز نادي خاك بالمركز الأول بعد أن جمع 48 نقطة. وجاء نادي بيشمركة السليمانية بالمركز الثاني برصيد 38 نقطة  وحلَّ فريق اكاديمية خورمال ثالثاً برصيد متساوٍ مع صاحب المركز الثاني وبالنقاط نفسها”.

كما أشار خالد إلى أنَّ ” منافسات دون سن الـ21 عاماً أسفرت عن إحراز نادي خاك المركز الأول فيما تمكن فريق أكاديمية خورمال من  إحراز لقب فئتي الشباب والناشئين”.

ولفت إلى أنَّ ” عودة بطولة أندية العراق وشمال بغداد لجميع الفئات بالكاراتيه هي فاتحة خير لاحتضان بطولات. ومسابقات أخرى في كركوك بعد انقطاع دام لسنوات طوال. لاسيما بعد افتتاح  قاعات رياضية عدة في المحافظة “.

 

 والجدير بالذكر أن لعبة الكاراتيه أنها “نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة. وهي رياضة دفاعية تتميز بالأخلاق العالية للاعبين والمبدأ الصارم.”
وكلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ). و(تيه بمعنى اليد أو القبضة) بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو منع قوات الساموراي سكان جزيرة أوكيناوا من امتلاك الأسلحة. مما أدى إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى