واشنطن تعتزم إخلاء سفارتها في أوكرانيا خوفاً من “غزو روسي”

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت،  استعداد واشنطن لإخلاء سفارتها في كييف بأوكرانيا حيث يحذر مسؤولو الاستخبارات الغربية من أن “الغزو الروسي” لأوكرانيا بات وشيكا على نحو متزايد.

 

 

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” اطلع عليها “العراق أولاً”. أنها “نقلت عن مسؤولين أمريكيين إن وزارة الخارجية تعتزم الإعلان اليوم السبت عن مطالبة جميع الموظفين الأمريكيين المتواجدين في السفارة الأمريكية. بكييف بالمغادرة قبل “الغزو الروسي” المتخوف منه.”

وبين المسؤولين، الذين “تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة الأمر علنا. فإنه ربما يظل عدد قليل من المسؤولين في كييف. لكن من المقرر أن يتم إرسال الغالبية العظمى من حوالي 200 أمريكي في السفارة أو نقلهم إلى أقصى غرب أوكرانيا، بالقرب من الحدود البولندية، حتى تتمكن الولايات المتحدة من الاحتفاظ بوجود دبلوماسي في البلاد.

 

وكان البنتاغون قد أعلنت أمس الجمعة أنه بصدد إرسال ثلاثة آلاف جندي مقاتل آخر إلى بولندا للانضمام إلى 1700 من الذين يتجمعون هناك بالفعل في إظهار للالتزام الأمريكي تجاه حلفاء الناتو القلقين من احتمال “غزو روسي” لأوكرانيا.

وأمس الجمعة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن “روسيا نشرت المزيد من القوات عند حدود أوكرانيا. وقد تتدخل عسكريا في أراضيها “بأي لحظة”.

 

وفي وقت سابق كانت الخارجية الأمريكية أمرت بأسر موظفي السفارة في كييف بالمغادرة خوفاً من “غزو روسي”. لكنها تركت الأمر لتقدير الأفراد غير الأساسيين إذا كانوا يريدون المغادرة.

كما نفت روسيا مراراً وجود أي خطط لديها لمهاجمة أوكرانيا. مشددة على أن تحركات قواتها داخل حدودها لا تهدد أحدا. وتندرج في الشأن الداخلي الروسي. وحملت الغرب المسؤولية عن تأجيج الهستيريا حول الموضوع.

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى