وزارة الزراعة : بدء توزيع بذور محاصيل الموسم الشتوي بين الفلاحين

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، تحديد الـ 25 من الشهر الحالي موعداً لبدء توزيع بذور محاصيل الموسم الشتوي بين الفلاحين. بينما تنطلق اليوم بمحافظة السليمانية. فعاليات معرض الزراعة والصناعة الدولي الثاني بمشاركة 100 شركة محلية ودولية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في تصريح للصحيفة الرسمية. أن “الدعم المقدم الى الفلاحين والمزارعين يتضمن توفير 35% من البذور. والنسبة ذاتها من الأسمدة. اسهاما في إنجاح الموسم الشتوي المقبل ووفقا للخطط المعدة سلفا بهذا الشأن”.
وعن ابرز المشكلات التي تواجه القطاع الزراعي في البلاد سنويا، أوضح أنها “تتمثل في قلة الموارد المائية، والتي حدت بالوزارة الى تقليص مساحات الموسم الشتوي (2021 ــ 2022) البالغة مساحتها مليونين و500 ألف دونم والتي تروى من الأنهار والمشاريع، بنسبة 50 %، فضلا عن استبعاد محافظة ديالى من الخطة أصلا”.
وكشف النايف عن “إعداد خطة استباقية من اجل تجاوز هذه المشكلة باستخدام الآبار الارتوازية والمرشَّات للموسم الحالي لتعويض نسب الأراضي الزراعية التي تم تقليصها من الموسم الشتوي، وبالتنسيق مع وزارة الموارد المائية”.
وتابع في السياق ذاته أن “أغلب المساحات المحددة ضمن خطة الاستزراع الشتوي، ستخصص للحنطة. والبعض الآخر لزراعة محصول الشعير. بينما ستخصص المساحة المتبقية منها لزراعة محاصيل الخضر المختلفة”.
وفي نفس السياق، أفاد مدير علاقات وتسويق الشركة المنظمة لمعرض السليمانية، شوقي عمر بأن “المعرض يقام تحت شعار (الزراعة هي الحياة) ويستمر على مدى ثلاثة أيام. برعاية وزارة الزراعة والثروة المائية في الإقليم وبالتعاون مع غرفة تجارة السليمانية”.
وأضاف عمر أن “المعرض سيشهد مشاركة أكثر من 100 شركة محلية ودولية. مع مشاركات من دول عدة، أبرزها لبنان وسوريا ومصر وايران وتركيا والدنمارك”. موضحاً أن “المعروضات تنوعت بين منتجات زراعية وصناعات غذائية. و تعليبية ومواد بيطرية إضافة إلى جميع ما يتعلق بالزراعة ومشتقاتها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى