وزارة الزراعة تعلن عن إنجاز مسودة استراتيجية للأمن الغذائي

 أنجزت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، مسودة استراتيجية للأمن الغذائي، وتؤكد استمرار منح القروض والأراضي للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين.

وذكر وكيل الزراعة الفني ميثاق عبد الحسين، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، أن “اللجنة الوطنية للأمن الغذائي، أنهت إعداد المسودة النهائية لاستراتيجية الأمن الغذائي في البلاد. باشتراك جهات حكومية عدة من الوزارات ومستشارية الأمن الوطني”. مشيراً إلى أنها “تهدف إلى العمل لغاية العام 2030 لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن وبشكل مستدام”.

وأضاف، أن “اللجنة تناولت جوانب عدة في توجيه دور الوزارات والقطاعات المختلفة بما فيهم القطاع الخاص. للوصل الى الأهداف المرجوة عن طريق منهجية استراتيجية توفير الغذاء وقدرة المواطن. في الحصول عليه وضمان استمراريته وجودته”.

وتابع، أن “تلك الاستراتيجية ستعرض في ورشة عمل موسعة، وبحضور قطاعات وخبراء ومسؤولين من مختلف الجهات. من أجل التعريف بها وتسجيل الملاحظات قبل عرضها للمصادقة النهائية. واعتبارها مرجعية للأداء التنفيذي والفني في ما يتعلق بالأمن الغذائي بالعراق”.

وبين عبد الحسين، أن “مسألة ارتفاع الأسعار. مرتبطة بارتفاع أسعار العلف المستورد وكذلك أسعار صرف الدولار”. لافتاً الى أن “وزارة الزراعة تعمل على مراقبة الأسعار والسيطرة عليها. بما يحقق حماية المنتج المحلي وكذلك حماية المستهلك”.

وأشار إلى، أن “الوزارة، أصدرت قراراً يتيح لشركة التجهيزات الزراعية باستيراد كميات من بيض المائدة مباشرة وتوفيرها. عن طريق منافذ بيع مباشر في الجمعيات ودوائر الدولة للحد من الارتفاع النسبي للأسعار بدون أن يتم اغراق السوق وتضرر المنتج المحلي”.

ونوه، إلى أن “الوزارة مستمرة بإجراءات تسهيل عملية منح القروض لمشاريع تربية الدواجن. فضلاً عن المضي بتوزيع الأراضي للمتفرغين من الشباب المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين”.

زر الذهاب إلى الأعلى