وزارة الصحة تؤكد أن العراق في طور التحول إلى الضمان الصحي

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تحركها إلى النظام الرقمي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فيما أشارت إلى أن العراق في طور التحول إلى الضمان الصحي.

 

وقال وزير الصحة وكالة هاني موسى العقابي للوكالة االرسمية تابعها “العراق أولاً”. إن “وزارة الصحة عقدت ورشة عمل موسعة مع منظمة الصحة العالمية بحضور المدير الإقليمي للشرق المتوسط”. مبينا أن “الورشة تهدف لتسليط الوضوء ومراجعة شاملة للتغطية الصحية. والتأهب للأمور الطارئة الصحية ومشاركة الصحة العالمية”.

وأضاف أيضا أن “التقارير القت الضوء على الفجوات ونقاط القوى واستثمارها في الجائحات والطوارئ. ودراسة نقاط الضعف وتجنبها لتكون لوزارة الصحة معالجة الحالات الوبائية”. لافتا إلى أن “أغلب الأنظمة الصحية في العالم تعرضت إلى نكسات كبيرة ولكن العراق من الدول الذي استفاد من الجائحة لمعرفته نقاط القوى والضعف”.

وتابع أن “النظام الصحي العراقي وبمساعدة منظمة الصحة العالمية حولت نقاط القوى إلى عمل كبير استطعنا من خلاله تقليل نسبة الوفيات وتقليل من دخول   المستفيات”.

كما أوضح أن “العراق وضع بروتوكول خاص بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. والمنظمات الأخرى واستطاع تزويد المواطنين باللقاح خلال الفترة الماضية”.

وبين أن “وزارة الصحة متمثلة بجميع دوائرها اجرت مراجعة شاملة للنظم الصحية. وكيفية الاستفادة ودرست احتياجات النظم والتشريعات التي تحتاجها الوزارة والتمويل الصحي ومراجعة الموارد البشرية والمختبرية في العراق”. لافتاً إلى “أننا استطعنا دراسة وتحليل النظم الصحية خصوصاً ان العراق في طور التحول الى الضمان الصحي بمساعدة منظمة الصحة العالمية”.

كما أشار العقابي الى “التحرك نحو النظام الرقمي، حيث ان النقاشات مستمرة مع منظمة الصحة العالمية. لتحويل المعلومات الخاصة بالنظم الصحية الى حوكمة الكترونية لنستطيع من خلالها وضع النتائج. والتحليلات امام متخذي القرار في البرلمان والحكومة من اجل مساعدة وزارة الصحة وتمكينها لتقديم افضل الخدمات”.

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى