وزير العمل يدعو لتفعيل القوانين الخاصة بمعالجة ظاهرة التسول

دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، اليوم الاثنين، إلى تفعيل القوانين الخاصة بمعالجة ظاهرة التسول وإيجاد جهة قطاعية تضطلع بمهماتها، وحذر من تحول هذه الظاهرة إلى مصدر يدر أموالاً طائلة للمافيات التي تديرها.

وقال الركابي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. ، إن “ظاهرة التسول بحاجة إلى وضع سياسة تشترك فيها جميع الجهات الأمنية والخدمية والاوقاف وشبكة الإعلام. للخروج بقرارات ومعالجات حقيقية لمواجهة خطر انتشارها في البلاد”.

أضاف أيضا أن “اجتماعاً عقد مؤخراً، للحد من هذه الظاهرة وانعكاساتها على المجتمع. ضم الامانة العامة لمجلس الوزراء ومستشارية الأمن القومي والداخلية وهيئة رعاية الطفولة. ودائرة الحماية الاجتماعية والعمل والتدريب المهني”.

كما أشار إلى أن “التسول تحول إلى ما يشبه {المافيات} بعد انتشاره بشكل واسع في البلاد. وأصبحت هذه الظاهرة تدر اموالاً كبيرة على جهات منتفعة منها”. مشدداً على “أهمية ان يكون هناك جهد مشترك يسهم فيه الجميع للسيطرة على انتشارها بهدف القضاء عليها”.

واعتبر الركابي التسول “مشكلة حقيقية تسيء لسمعة البلاد أمام المجتمع الدولي. وهناك حاجة ملحة لأن تكون هناك جهة قطاعية تأخذ على عاتقها التصدي لهذه الظاهرة بدعم ومساندة الجهات الأخرى”.

ونوه إلى “ضرورة معالجة تسرب الأجانب الى البلاد بطرق غير شرعية. ومتابعة وضعهم القانوني، لكون وجودهم بات يؤثر بشكل كبير في فرص العمل ويعمق من مشكلة البطالة، وبالتالي التسول”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى