وزير النفط يؤكد أهمية تنظيم سوق الغاز العالمي

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، ضرورة زيادة الاستثمارات والدعم لمشاريع تطوير قطاع الغاز في العالم من أجل تلبية الحاجة المتنامية للأسواق العالمية من الوقود النظيف.

وذكر بيان المكتب الإعلامي للوزارة أن “رئيس اللجنة الوزارية للطاقة وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، قال أن “أهمية تنظيم سوق الغاز العالمي. والأسراع بتنظيم آليات تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب. من قبل الدول المنتجة. وذلك جاء على هامش مشاركته في أعمال أسبوع منتدى الطاقة العالمي في روسيا الذي افتتح أعماله أمس”.”

فيما دعا الوزير إلى “معالجة حالة الإرباك الحاصلة في الأسواق العالمية نتيجة النقص الحاصل. بالإمدادات من قبل الدول المنتجة، وزيادة كبيرة في الطلب”.

كما أكد عبد الجبار إلى “ضرورة استفادة الدول المنتجة للغاز من تجربة “اوبك +” في التعاطي الواقعي مع الانتاج والاستهلاك العالمي ومعالجة التحديات والازمات التي تواجهها”.

فيما التقى وزير النفط على هامش اعمال المؤتمر بعدد من وزراء النفط والطاقة. والمسؤولين والشخصيات في عدد من الدولة الشقيقة والصديقة ، حيث تم بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وبما يخدم المصالح المشتركة.

بينما بين الوزير “قيام العراق باتخاذ خطوات مهمة بهذا الصدد تمثلت باستقطاب استثمارات عالمية لمعالجة الغاز المصاحب وتحويله الى طاقة نظيفة. فضلاً عن تكثيف عمليات الاستكشافات في المناطق التي تحتوي على تراكيب هيدروكربونية. وخصوصاً الغازية منها.”

والجدير بالذكر أن “الرئيس الروسي بوتين قد افتتح اعمال اسبوع الطاقة العالمي الذي ينعقد للفترة من 13-15 الجاري. بحضور عدد من رؤساء الدول ووزراء الطاقة ورؤساء كبريات شركات الطاقة العالمية. والتي شهدت الجلسة النقاشية الموسعة حول مستقبل الطاقة في العالم. وخطط إحلال الطاقة النظيفة ، ومناقشة الارتفاع الحاد لسعر الغاز في العالم، وأوربا، وأهم العوامل والأسباب التي ادت لذلك، وتاثير هذا الارتفاع على خطط التحول للطاقة النظيفة؟”

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى