وكيل وزارة الخارجية يبحث ملف “المهجّرين” مع الجانب الأوروبي في بروكسل

ترأس وكيل وزارة الخارجية الأقدم نزار الخيرالله، اليوم السبت، اجتماع حوار الهجرة مع الجانب الأوروبي في بروكسل.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، تلقاه “العراق أولاً”. أنه “ترأس وكيل الوزارة الأقدم السيد نزار الخيرالله الوفد العراقي المشارك في اجتماع حوار الهجرة مع الجانب الأوروبي برئاسة مدير عام دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إدارة العمل الخارجي السيد فرناندو جنتليني ونائب المدير العام للهجرة والشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي السيد يوهانيس لوكنر الذي عقد في مبنى إدارة العمل الخارجي في بروكسل”.

وأضاف البيان، “في بداية الاجتماع هنأ الجانب الأوروبي السيد الوكيل بنجاح الانتخابات العراقية، وأكد موقف الاتحاد الأوروبي الداعم للعراق، معرباً عن تطلع الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل حكومة عراقية بأسرع وقت والعمل معاً لتحقيق مزيد من التعاون”.

من جانبه، “شكر السيد الوكيل رئيس الجانب الأوروبي على حسن الاستقبال واستعرض سيادته آخر الإجراءات المتبعة من قبل الحكومة العراقية فيما يخص إجلاء المواطنين العراقيين المتواجدين على حدود الاتحاد الأوروبي في دول كل من بيلاروسيا ولاتيفيا وليتوانيا وبولندا”. مشيراً إلى، “أن الحكومة العراقية استطاعت ولغاية الآن إجلاء ما يقارب 1900 مواطن، وإن عمليات الإجلاء مازالت مستمرة بالنسبة للعراقيين الذين لديهم رغبة بالعودة وبالتنسيق مع السفارات العراقية المعنية وحكومة إقليم كوردستان”.

وأكد الوكيل، “أهمية توحيد الجهود من أجل تفكيك شبكات تهريب واتجار البشر التي كان لها دور كبير في تفاقم الهجرة غير الشرعية وكذلك مكافحة المعلومات المضلله والخاطئة حولها”. مشدداً على “أهمية تقاسم المسؤولية في هذه القضية الإنسانية وأهمية إن تقوم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي يتواجد على أراضيها مخيمات المهاجرين بتوفير كافة الاحتياجات الإنسانية الاساسية وتسريع إجراءات عمل المنظمات الإنسانية لتمكين المواطنين من العودة إلى الوطن بأسرع وقت ممكن”.

من جانبه ثمن الجانب الأوروبي، “ما تقوم به السلطات العراقية في هذه القضية”. مؤكداً “بأن الاتحاد الأوروبي على تواصل مستمر مع المنظمات الإنسانية بهذا الخصوص وسوف يتباحث مع هذه المنظمات بشأن ملاحظات الجانب العراقي من أجل تحسين أدائها”. موضحاً “أهمية القضاء على شبكات التهريب التي تغرر بالناس وتكبدهم أموالاً طائلة وتعرض حياتهم إلى الخطر”.

وأشار البيان إلى، أنه “في نهاية اللقاء اتفق الجانبان على مواصلة الحوار من أجل تحسين ظروف المهاجرين الإنسانية والاسراع في عودة من يرغب بالعودة إلى العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى