يخدّم 5 خطوط .. محافظة كربلاء تنفذ مشروع نقل جديد

شهدت محافظة كربلاء، اليوم الثلاثاء، تنفيذ مشروع نقل عام عبر باصات حديثة، كاشفةً عن تحضيراتها لإنشاء خط سكة حديد بين محافظتي النجف وكربلاء.

وأفاد نائب محافظ كربلاء جاسم الفتلاوي في تصريح لـ”العراق أولاً”، (23 تشرين الثاني 2021)، إن “مشروع الباصات الحديثة يعتبر تجربة أولى على مستوى العراق بعد بغداد، ومن المعايير التي نقيس بها تقدم الدول هو النقل العام”.

 

وأردف، “بدأنا بخمس خطوط أساساً لا تحتوي على نقل خاص، وهي: من منطقة الألف دار إلى مركز المدينة، وخط من جامعة كربلاء إلى مركز المدينة، وخط من جامعة شهيد الأوصياء باتجاه مركز المدينة، وخط من مستشفى الإمام الحسن والمجمع السكني المتواجد في المنطقة نحو مركز المدينة، وخط من فلكة التربية باتجاه الأحياء ذهابا وأياباً”.

 

وتابع، “بعد نجاح هذا المشروع سيتم تهيئة خطوط أخرى بالاتفاق والتنسيق مع وزارة النقل”، مبينا “هيأنا مكاناً لوقوف العجلات وورشة لصيانة العجلات”.

 

وأضاف، “سيكون هناك تطبيق إلكتروني على مواقع خاصة بالتنسيق مع مركز المعلومات، وسيلاحظ المواطن وهو داخل منزله مسار العجلات للخروج إلى مكان وقوف العجلات عبر الهاتف النقال”.

 

ولفت إلى أن “الخطوط تحتوي على عجلتين لكل خط، وطالبنا بأن تكون 4 عجلات لكل خط ابتداءً من يوم غد، وستستمر زيادة الأعداد لتصل إلى 100 عجلة، التي وصل منها 10 إلى المحافظة لغاية الآن”.

 

ونوّه إلى أن “وزير النقل زار المحافظة، وتشكلت لجنة برئاسة الوكيل الإداري والنائب الأول لمحافظ كربلاء، لإعداد الخطط والتصاميم الكاملة لسكة القطار بين كربلاء والنجف، وستدرج ضمن مشاريع الوزارة لعام 2022، وبالتالي ستكون هناك سقوف زمنية لا تتجاوز عامين أو ثلاثة لتنفيذ المشروع”.

 

وبيّن، أنه “يجب وضع التصاميم ومسار الخطوط، ولا يوجد فيها تعرضات لغاية الآن، ومبدئياً سيكون في المنطقة بين طريق النجف الذهاب والخط الخدمي، حيث ستكون منطقة لإنشاء هذه السكة وبداية عام 2022 ستتضمن ضمن مشاريع الوزارة”.

زر الذهاب إلى الأعلى