’بين 5 ـ 7 أيام فقط’ … الصحة تحدد مدة إجازة الموظف المصاب بـ “أوميكرون”

حددت وزارة الصحة، اليوم الأحد، إجازة الموظف المصاب بالمتحور الجديد أوميكرون بمدة تتراوح بين 5ـ7 أيام. وفيما توقعت تشديد الإجراءات الوقائية من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية خلال المدة المقبلة للسيطرة على الوباء كورونا، أكدت استحالة التعايش مع الفيروس.

 

وقال مدير تعزيز الصحة الدكتور هيثم العبيدي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إن “هناك متابعة يومية وأسبوعية من قبل اللجان الاستشارية بشأن مؤشرات الوباء. حيث تعمل على رفع التوصيات إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لاتخاذ الإجراءات المشددة المناسبة بشأن السيطرة على كورونا ومتحوره بـ “أوميكرون”.
وبين أنه “تم التأكيد منذ دخول الموجة الرابعة على أنها سريعة الانتشار والعدوى. ويشهد الموقف الوبائي يوميا تسجيل إصابات بالآلاف، ومن المتوقع ارتفاعها أكثر خلال الأيام المقبلة”.
كما أشار العبيدي إلى أن “مدة إصابة المريض وشفائه بالسلالة الجديدة أقصر من سلالة دلتا، وبالتالي قدمت الوزارة نصائح وتوصيات بأن تكون إجازة الموظف بالمتحور الجديد أمدها يتراوح بين 5 ـ 7 أيام فقط. إلا في حالات خاصة عندما تكون الإصابة شديدة بحسب الوضع الصحي للمريض”. وبشأن إعلان منظمة الصحة العالمية وجود متحورات فرعية من سلالة “أوميكرون””.
وأوضح العبيدي، أن “هناك تحورات تحدث باستمرار للفيروس لكن بعضها لا تظهر بسبب ضعفها. وأخرى تعمل على إثبات نفسها وتنتشر، ويكون التعامل معها بالإجراءات العلاجية والوقائية نفسها”.
وأكد أن “مصطلح التعايش مع الفيروس صعب وغير وارد، إذ لا يوجد تعايش مع المرض. وإنما من خلال الوقاية والعلاج وتجنب الإصابة، فالمقصود بهذا الأمر أن الفيروس قد يصبح دائماً. لذا ينبغي التلقيح للعودة إلى الحياة الطبيعية، على الرغم من استمرارية وجوده”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى