‘سومو’ تكشف تفاصيل تقليص العراق لإمدادات النفط لعام 2021

كشفت شركة تسويق النفط الوطنية “سومو”، اليوم الأربعاء، عن أسباب تقليص العراق إمدادات النفط الخام لعام 2021، مؤكدة عدم تسلمها أي كميات من نفط إقليم كردستان.

وقال مدير عام الشركة علاء الياسري في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “العراق أولاً”، أن “العراق مازال محتفظاً بالمركز الأول بين مصدري النفط الخام للهند وللعام الرابع على التوالي”.

وأضاف، أن “الآلية المعتمدة في تخصيص كميات النفط الخام إلى الشركات العالمية المشترية للنفط الخام العراقي تكون وفقاً للكميات المتاحة للتصدير والتي يتم إعلام الشركة بها من قبل وزارة النفط”.

وأشار إلى، أن “هذه الكميات تكون متغيرة سنوياً طبقاً لمجموعة من العوامل الفنية واللوجستية وبما ينسجم مع مقررات منظمة أوبك بخصوص حصة العراق من الإنتاج العالمي”، موضحاً أن ذلك “وفق استراتيجية شركة تسويق النفط في استهداف الأسواق العالمية وبما يضمن حصص سوقية جيدة في الأسواق الواعدة منها”.

وأوضح، أنه “وفقاً لخطة الإنتاج لهذا العام والمبنية على أساس قرار الأوبك والدول المؤتلفة معها لتخفيض الإنتاج، فقد تم تخفيض الكميات المخصصة لجميع الشركات العالمية وليس لشركات التكرير الهندية فقط وبنسب مختلفة وبحسب الأهداف المرسومة لكل سوق”، منوهاً بأن “نسبة التخفيض للشركات الهندية كانت أقل من مثيلاتها للشركات العالمية الأخرى”.

ولفت إلى، أن”هذا الإجراء تم تطبيقه من قبل كافة الدول المصدر للنفط الخام في المنطقة على جميع الشركات العالمية المتعاقدة في هذا المجال”.

وتابع الياسري، “بشأن تسليم عائدات نفط الإقليم لبغداد إن الحكومة المركزية متمثلة بشركة تسويق النفط لم تتسلم أي كميات من نفط خام الإقليم”، مبيناً أن “موضوع تسليم العائدات المالية الناتجة عن عمليات بيع تلك النفوط هو من اختصاص وزارة المالية العراقية ووفقا لقوانين الموازنة الاتحادية النافذة بهذا الخصوص ولا يقع ضمن اختصاص عمل شركة تسويق النفط”.

وبين الياسري، حول سعر بيع نفط الإقليم ، أنه “حسب المعلومات المتوفرة فإن سعر برميل نفط خام كركوك المصدر من قبل الحكومة المركزية هو أعلى من سعر البيع الذي يتم تحقيقه من قبل إقليم كردستان”، مؤكداً أن “سعر بيع نفط خام كركوك من قبل شركة تسويق النفط مبني على آليات للتسعير وفق أسس عالمية تعكس أساسيات السوق النفطية كالعرض والطلب العالمي على النفط الخام وبما يحقق أفضل سعر ممكن لنفط خام كركوك الذي يوفر بدوره أعلى عوائد مالية للبلد”.

وتابع، “لم تتوفر لدينا تفاصيل المعدلات المستخدمة في تسعير النفط الخام المصدر من قبل الإقليم”.

ر.ش

زر الذهاب إلى الأعلى