أخر الأخبار

النجف تشهد حملات ميدانية لإزالة زهرة النيل

أعلنت مديرية بيئة النجف، اليوم الأربعاء، متابعة انتشار نبتة “زهرة النيل” في الأنهار والمصادر المائية داخل المحافظة، محذرة من المخاطر الجسيمة التي تشكلها على النظام البيئي والتنوع الأحيائي في المنطقة.

وأوضح مدير بيئة النجف، جمال عبد زيد شلاكة، في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعه “العراق اولا”، أن الفرق التابعة لشعبة النظم البيئية الطبيعية في المديرية نفذت زيارة ميدانية موجهة إلى قضاء المشخاب، شملت منطقة الناظم ونهر جحات، وذلك ضمن برنامجها الدوري لمتابعة التنوع الأحيائي وضمان سلامة المصادر المائية.

ونوه شلاكة، بأن زهرة النيل تصنف ضمن النباتات الدخيلة ذات التأثيرات السلبية الحادة على البيئة المائية، حيث تسهم في استهلاك كميات هائلة من المياه، فضلاً عن تميزها بالتكاثر السريع ومنافستها الشديدة للكائنات المائية الأخرى، الأمر الذي يترتب عليه انخفاض حاد في نسب الأوكسجين المذاب في المياه وتراجع جودة ونوعية المياه بشكل عام.

وأشار مدير البيئة إلى أن الفرق الرقابية رصدت خلال جولتها آليات ومعدات تابعة لمديرية الموارد المائية في النجف، ممثلة بإدارة صيانة مشاريع الري والبزل، وهي تنفذ عمليات إزالة ميكانيكية شاملة للنبات من مجرى النهر بشكل دوري، مؤكداً أن هذه الآلية تعدُّ من أكثر الوسائل فاعلية في الوقت الحاضر للحدِّ من انتشار زهرة النيل وتطويق أضرارها في الأنهار والجداول.

واختتم شلاكة حديثه بالإشادة بالحملات التطوعية الموازية التي تنفذها منظمات المجتمع المدني والفرق الشبابية في عدد من مناطق المحافظة، والتي تهدف إلى إزالة هذا النبات يدوياً من المقطع الطولي لنهر الفرات لإسناد الجهد الحكومي وتطهير مجرى النهر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى