وزير الصحة يرعى اختتام برنامج الانتقال الديموغرافي في العراق بحضور دولي ومحلي واسع

رعى وزير الصحة عبد الحسين الموسوي، اليوم الثلاثاء، احتفالية اختتام برنامج الانتقال الديموغرافي في العراق (DTIP)، التي نظمها صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) بالشراكة مع وزارة الصحة وبدعم من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية (FCDO)، بحضور وزير التربية والسفير البريطاني وممثلين عن الأمم المتحدة وشركاء التنمية.
وذكر مراسل “العراق اولا”، أن الاحتفالية التي عُقدت في العاصمة بغداد، شهدت حضوراً واسعاً من المسؤولين الحكوميين والشخصيات الدبلوماسية الدولية، حيث جرى خلالها تسليم استراتيجية الخروج الخاصة بالمشروع الذي استمر خمس سنوات (2021-2026) كشراكة استراتيجية بين الحكومة العراقية والمملكة المتحدة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
وأكد وزير الصحة خلال كلمته أن البرنامج “يمثل نموذجاً متميزاً لاستدامة النظام الصحي الوطني”، مشيراً إلى أبرز المكتسبات التي تحققت على أرض الواقع، ومنها :
– إطلاق النظام الإلكتروني لتنظيم الأسرة لإدارة المعلومات اللوجستية لخدمات تنظيم الأسرة.
– تطوير البنى التحتية من خلال إنشاء 15 مركزاً نموذجياً متكاملاً للتميز في مختلف المحافظات.
– استمرار تقديم الخدمات المتكاملة للفئات الهشة عبر مركز الأمل في نينوى، الذي يقدم الدعم الصحي والنفسي.
– تمكين الشباب من خلال إطلاق خط ساخن مجاني وآمن باللغتين العربية والكردية لتقديم الاستشارات النفسية للمراهقين.
– وضع خطة مدروسة لاستدامة الخدمات حتى عام 2027.
من جانبه، أشاد السفير البريطاني عرفان صديق بالشراكة الناجحة بين المملكة المتحدة والعراق، مؤكداً أن البرنامج ساهم في تعزيز الخدمات الصحية، وبناء المعرفة المؤسسية، وتوفير الأدلة اللازمة لدعم رسم السياسات والتخطيط للتنمية طويلة الأجل . وأشار إلى أن البرنامج أولى اهتماماً خاصاً بتمكين الشباب، وخاصة الفتيات المراهقات، من خلال مبادرات في المدارس وأنشطة تنمية المهارات الحياتية .
كما أكد ممثلو صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة التخطيط ونائب وزير التخطيط في حكومة إقليم كردستان أهمية تعزيز القدرات الوطنية في تحليل البيانات السكانية ودعم التخطيط المبني على الأدلة، لا سيما في أعقاب التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2024، والذي يُعد الأول من نوعه في العراق منذ ما يقرب من أربعة عقود .




