إيران تكشف هدف زيارة رئيسي المرتقبة إلى روسيا

كشفت إيران، اليوم الاثنين، عن هدف الزيارة المرتقبة للرئيس إبراهيم رئيسي إلى روسيا، والتي ستكون زيارة عمل تشهد متابعة اتفاقيات تفاهم بين البلدين.

وذكرت “سبوتنيك” اطلع عليها “العراق أولاً”. أن “متحدث الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في بيان صحفي إنه “ستكون زيارة الرئيس الإيراني إلى روسيا استجابة لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وستكون الرحلة رحلة عمل، كما أن هناك بعض مذكرات التفاهم سيتم متابعتها خلال الزيارة”.

كما أوضح زاده أن هناك وجهات نظر مشتركة فيما يتعلق بملفات المنطقة والعالم بين روسيا وإيران.

أكد أيضا أن “البلدين يدعمان بعضهما بعضا في جميع المجالات”. حيث أن هناك عديد من وجهات النظر المشتركة في أمور المنطقة بما في ذلك النزاع على منطقة قره باغ بين أذربيجان. وأرمينيا وموضوع أفغانستان وموضوع اليمن والعراق والاتفاق النووي”.

ودعا زاده إلى “الوصول لعقد استراتيجي مشترك مع روسيا شبيه. بعقدنا الاستراتيجي مع الصين”.

 

والجدير بالذكر أن “المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، قد أعلن أواخر الشهر الماضي، أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يعتزم التوجه إلى روسيا بداية 2022. وذلك بعد تلقيه دعوة من نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مبينا أن الزيارة. ستكون ضمن سياق تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية والسياسية”.

 

وتعد هذه الزيارة إلى موسكو الأولى من نوعها لرئيسي. منذ توليه منصب الرئيس الإيراني في أغسطس / آب الماضي، والتي ستتضمن أول لقاء بينه وبين بوتين.

كما صرحت إيران، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. عن توقيع شراكة استراتيجية مع روسيا تحمل عنوان “الميثاق الشامل للتعاون بين إيران وروسيا”، حيث تهدف من خلالها إلى توسيع نطاقات التنسيق في جميع المجالات.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

 

زر الذهاب إلى الأعلى