الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في إندونيسيا

ذكرت تقارير صحفية، اليوم السبت، بأنه تم الإفراج عن ناقلة النفط الإیرانیة (أم تي هورس)، المحتجزة في المياه الإقليمية الإندونيسية، منذ 24 يناير/كانون الثاني الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، وتابعها “العراق أولا”، أنه “تم الإفراج أمس الجمعة، عن ناقلة النفط الإيرانية بعد احتجازها بصورة غير قانونية لفترة 125 يوماً، بدعم كامل من كبار مسؤولين في البلاد، إلی جانب دعم ومساعدة القنصلية الإیرانیة وتعاون المساعد الخاص لوزير الخارجية الإیرانیة”.

وتابعت، أن “الناقلة استأنفت مهمتها، وستعود إلى مياه البلاد بعد الانتهاء منها”.

وكانت الحكومة الإندونيسية، قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، أن خفر السواحل الإندونيسي، قد احتجز ناقلة نفط تحمل علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المياه الإقليمية الإندونيسية.

ومن الجدير بالذكر، أن “وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، قد بيّن، في شهر كانون الثاني الماضي، أن الناقلة الإيرانية المحتجزة لدى إندونيسيا، كانت تحمل النفط”.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في تصريح تابعه “العراق أولا”، إنها “تتطلع لتلقي المزيد من المعلومات من الحكومة الإندونيسية”، مشيرة إلى أن “المشكلة فنية، وتحدث في مجال الشحن”.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة “فارس” الإيرانية، عن وسائل إعلام إندونيسية، أن “جاكرتا احتجزت ناقلتي نفط، أحداهما إيرانية باسم هورس، والثانية ترفع علم بنما باسم فري”.

وصرح المسؤولون الإندونيسيون، أن “سبب احتجاز الناقلتين هو نقل النفط بشكل غير قانوني بين السفينتين، وإنه تم رصد السفينتين بالصدفة حيث أطفأتا أجهزة التتبع”.

وكانت الحكومة الإندونيسية، قد أعلنت يوم أمس، أن خفر السواحل الإندونيسي احتجز ناقلة تحمل علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في المياه الإقليمية الإندونيسية.

زر الذهاب إلى الأعلى