أخر الأخبار

الزراعة: انخفاض نسبة التجاوز على الأراضي الزراعية بشكل كبير

بيّنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، انخفاض نسبة التجاوز على الأراضي الزراعية بشكل كبير، فيما أشارت إلى أن التجاوزات الحديثة لن تشمل بقرار /320/.

 

وقال مدير عام دائرة الأراضي الزراعية بالوزارة، علي حميد الشمري، في تصريح للوكالة الرسمية. وتابعه “العراق أولاً”، إن “التوجه الحكومي واضح من خلال صدور قرار مجلس الوزراء /320/ سنة (2022). الخاص بتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية، واتبعه بعض القرارات الأخرى التي حددت ضوابط تنفيذ القرار”.

وأكد، أنه “تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ القرار والإجابة عن جميع الاستفسارات. والتساؤلات بشأنه”، مشدداً على “جدية الحكومة. في تنفيذه”.

ولفت الشمري، إلى أن “تنفيذ القرار وصل إلى مراحل متقدمة. بعد رفع يد الإصلاح الزراعي وفسخ عقود الأراضي الزراعية، التي تم التجاوز عليها في السكن. وما تبقى عبارة عن مرحلتين تقديرية تتضمن التمليك وصدور السندات”، منوهاً إلى أن “المساحة تقدر بنحو 81 ألف دونم. بعموم المحافظات”.

وأردف، قائلاً: إن “القرار ألزم دوائر الوزارة ومؤسسات البلدية والوحدات الإدارية. بمتابعة الأراضي ومنع التجاوز عليها بعد صدور القرار”، موضحاً أنه تم “تعميم القرار على الوحدات الإدارية بمديريات الزراعة. وهناك متابعة جادة لمنع التجاوزات”.

وأكمل مدير عام دائرة الأراضي الزراعية، أن “التجاوز على الأراضي الزراعية انخفض. بنسبة 90%”، مشيراً إلى أن “التجاوزات الحديثة لن تشمل بقرار /320/، إذ أن القرار أعطى سقفاً زمنياً أقصاه 90 يوماً. بعد صدوره”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى