الصحة تؤكد: العراق دخل في الموجة الرابعة لجائحة “كورونا”

أكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأربعاء، دخول البلاد في الموجة الرابعة لـ “كورونا” بمتحور أوميكرون سريع الانتشار، فيما شددت على المواطنين تلقي اللقاح المضاد بأسرع وقت ممكن.

 

وصرح مدير عام الصحة رياض عبد الأمير، للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولا”. إن “العراق يراقب الوضع الوبائي الذي بدأ يتصاعد ما يعني أننا الآن دخلنا في الموجة الرابعة لفايروس كورونا”.

وأضاف، أن “الوزارة توجه رسالة للمواطنين من شقين. الأول بضرورة أن يعوا خطورة الموجة الرابعة التي تشهد دخول متحور جديد سريع الانتقال بين المواطنين”. مبينا أن “الاصابات ستكون بأعداد عالية خلال الفترة المقبلة والمطلوب أيضا من جميع المواطنين الالتزام بالاجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد البدني”.

وبين المدير أن “الفيروس مازال خطيرا ولا بد من عدم التهاون معه”. كما أن “المتحور الجديد حتى وإن كان اقل شدة من سابقه دلتا لكن بنفس الوقت أسرع منه بعشرة مرات في الانتقال بين المواطنين”. مؤكدا أن “الاصابات ستكون كثيرة، فبالتالي سيشغل المؤسسات الصحية عن الخدمات الاساسية وهذا ايضا سيؤثر على صحة المواطنين”.

وأكد عبد الأمير، “أن الشق الثاني من الرسالة يؤكد أنه ثبت عملياً لدى وزارة الصحة بأن الملقحين هم في منأى من خطورة المتحور واللقاح يوفر المناعة الكافية لتقليل شدة المرض وعدم احتياج الدخول إلى المسشفى”. لذلك “على جميع المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح التوجه إلى مراكز التلقيح لتلقي اللقاح وهو متوفر وفعال وأمين”.

وتابع أن “عدد الملقحين وصل قرابة 9 ملايين ولم نسجل اي حالة خطرة او مضاعفات لدى الملقحين، وهذا دليل على مأمونية اللقاحات”. موضحا أن “الراقدين في المستشفيات أغلبهم من غير الملقحين”.

وأضاف المدير، “يشهد العراق منذ الخامس من كانون الثاني الجاري ارتفاعاً يومياً مستمراً بعدد الإصابات بفيروس كورونا”.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأربعاء، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان تلقاه “العراق أولا”. أنها “سجلت 2037 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 281 شخصا للشفاء”.

وأردفت، أن “حالات الوفاة الجديدة بكورونا بلغت 5 حالات في عموم محافظات البلاد”. كما أن “الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 68465”.

وسجل العراق أمس 1610 إصابات بكورونا و8 حالات وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى